البرلمانية أروهال تسائل وزير الفلاحة عن خطورة مبيدات الحشرة القرمزية - أكادير انفو - Agadir info

البرلمانية أروهال تسائل وزير الفلاحة عن خطورة مبيدات الحشرة القرمزية

20 سبتمبر 2022
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

أفاد سؤال للنائبة البرلمانية خديجة أروهال، موجه إلى وزير الفلاحة، بأن المبيدات التي يتم بها رش حقول الصبار المصابة بالحشرة القرمزية، بواسطة وسائل جوية وبرية، تشكل خطورة على صحة الإنسان، وما زادَ من خطورتها تسليمها إلى المواطنين لاستعمالها، دون علمهم بمكوناتها وأضرارها على صحتهم.

وتتمثل الخطورة التي تشكلها مبيدات محاربة الحشرة القرمزية، حسب ما جاء في السؤال الذي وجهته خديجة أروهال، النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، في تأثيرها السلبي على الجهاز العصبي وعلى القدرات المعرفية والسلوكية للأطفال.

ووفق اروهال، فإن المبيدات، التي رشت بها مناطق عديدة من المملكة واستمر استعمالها إلى غاية متم سنة 2020 وجرى استعمالها مرة أخرى خلال شهري ماي ويونيو الماضيين، تتضمن “نوعا كيماويا خطيرا يسمى “الكلوربيريفوس”.

ونبهت النائبة البرلمانية وزير الفلاحة إلى أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” “لم يعقد اجتماعا لتقييم مخاطر هذه المادة إلا في نهاية شهر يوليوز من السنة الفارطة”.

وأشارت خديجة أروهال إلى “أونسا” استمر في استعمال المبيدات المستعملة خلال شهري ماي ويونيو الماضيين، جوا وبرا، الرغم من أنها لم تكن لها جدوى مثبتة في محاربة الحشرة القرمزية، “دون أن يعلن عن مكوناتها ولا كميتها، والأضرار والأخطار الصحية لتلك المبيدات”.

تعليقات الزوّار (0)