رسميا … انتخاب لحسن السعدي رئيسا للجنة المالية والتنمية الاقتصادية بالغرفة الأولى من البرلمان

22 أبريل 2024
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

استكمل مجلس النواب، في جلسة عمومية عقدها اليوم الإثنين، هياكله بانتخاب رؤساء اللجان الدائمة في الغرفة الأولى من البرلمان، وذلك بعدما جرى التوافق حولها بين مكونات المجلس باستثناء لجنة واحدة رشحت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية نائبة للمنافسة عليها.

وانتخب المجلس بالأغلبية المطلقة رؤساء اللجان المتفق عليها بـ193 صوتا، إذ انتخبت سلمى بنعزيز، عن فريق التجمع الوطني للأحرار، رئيسة للجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، خلفا لزميلتها في الفريق نادية بوعيدا، فيما جرى تثبيت محمد ودمين، عضو فريق الأصالة والمعاصرة، في رئاسة لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة.

وبخصوص لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان التي كانت موضوع خلاف بين الفريقين “الاشتراكي- المعارضة الاتحادية” و”الحركي” فتولاها الاتحادي سعيد بعزيز، خلفا للحركي سعيد سرار.

كما انتخب لحسن السعدي، عن فريق التجمع الوطني للأحرار، رئيسا للجنة المالية والتنمية الاقتصادية؛ فيما آلت رئاسة لجنة القطاعات الاجتماعية إلى حميد نوغو عن الفريق الدستوري، وتولي عبد العزيز لشهب، عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، رئاسة لجنة القطاعات الإنتاجية.

وعادت رئاسة لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة إلى الحركي إبراهيم أوعبا، الذي خلف الاتحادي محمد ملال؛ فيما حافظت لجنة التعليم والثقافة والاتصال على رئيسها عدي شجري عن فريق التقدم والاشتراكية.

أما لجنة مراقبة المالية العامة التي رشحت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية عائشة الكوط لمنافسة مرشح الأصالة والمعاصرة محمد حجيرة عليها، فحسمها مرشح الأغلبية بفارق كبير من الأصوات لفائدته، إذ حصل على 151 صوتا، مقابل 53 لفائدة مرشحة “البيجيدي”، وهو الأمر الذي كان محسوما منذ البداية.

تعليقات الزوّار (0)