بالفيديو والصور … اختتام دورة أكتوبر العادية لمجلس جماعة لأكادير بعد 4 جلسات تدارست 45 نقطة تهم استراتيجية برنامج الجماعة

14 أكتوبر 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

اختتمت مساء أمس الجمعة 14 أكتوبر2023، أشغال الدورة العادية للمجلس الجماعي لأكادير برسم شهر أكتوبر، والتي امتدت طيلة أربع جلسات، تداول خلالها أعضاء المجلس في 45 نقطة تشمل عددا من القطاعات الاستراتيجية التي تهم برنامج الجماعة 2022/2027، بالإضافة إلى جلسة أسئلة كتابية.

وفيما يلي، عرض لأهم النقاط التي صادق عليها مجلس جماعة اكادير في دورته العادية برسم شهر أكتوبر 2023:

ميزانية الجماعة : التوجهات والتعديلات

صادق المجلس الجماعي لأكادير في دورته العادية برسم شهر أكتوبر 2023 على تعديلات في ميزانية 2023 من أجل رصد 10 ملايين درهم كمساهمة في صندوق تدبير آثار الزلزال، الذي ضرب مناطق مختلفة من المغرب ليلة الثامن من شتنبر الماضي. كما صادق على ميزانية 2024 والتي ترتكز أساسا على برمجة مشاريع مختلفة تروم تأهيل البنية التحتية للمدينة من خلال تأهيل الشبكة الطرقية، تقوية الإنارة العمومية، تعزيز المساحات الخضراء، تجويد خدمات النظافة ودعم جمعيات المجتمع المدني بمختلف مجالات اشتغالها وذلك في سبيل الارتقاء بجودة حياة الساكنة.

عرفت سنة 2023 نموا كبيرا في ما يخص الموارد المالية للجماعة، حيث ناهزت 600 مليون درهم مقارنة مع 2022، أي بنسبة زيادة تراوحت ما بين 18% و20%. وكشفت المعطيات المتعلقة بميزانية 2024، أن مداخيل الجماعة ناهزت 620 مليون درهم، وهي أرقام لم يسبق لجماعة أكادير أن استخلصتها من مواردها المالية الخاصة.

فيما سيسجل فائض سنة 2024 مايناهز 170 مليون درهم، ستخصص للمساهمة في المشاريع التي ستعزز من جاذبية مدينة أكادير.

ويبلغ مجموع الغلاف المالي المتعلق بالمشاريع المصادق عليها خلال هذه الدورة مايقارب 1,8 مليار درهم ، موضوع اتفاقيات وميزانية استثمار لسنة 2024. حيث يستوفي بذلك المجلس 65% من برنامج عمل الجماعة 2022-2027 برمجة وتمويلا في متم السنة الثانية من فترته الانتدابية.

تأهيل العرض الصحي بالمدينة

وفي إطار تأهيل العرض الصحي على مستوى المدينة، صادق المجلس بالإجماع على اتفاقية شراكة المتعلقة بتهيئة وتجهيز المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني، بشراكة مع كل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، جهة سوس ماسة، ولاية سوس ماسة وشركة التنمية المحلية سوس ماسة تهيئة، بغلاف مالي قدره 135 مليون درهم، تساهم فيها جماعة أكادير ب25 مليون درهم.

تهم هذه الاتفاقية بناء بعض المكونات الإضافية للمركز الاستشفائي الجهوي لأكادير وهي : مصحة النهار للأنكولوجيا، مخزن لمركز تصفية الكلي، أروقة للربط بين وحدات المستشفى وغيرها من المرافق الجديدة.كما تشمل الأشغال تهيئة مصلحة الاستقبال، مصلحة المستعجلات، مصلحة المساعدة الطبية المستعجلة، قاعة الجراحة، مصالح الاستشفاء، المختبر الجهوي، الصيدلية الجهوية ومراجعة عامة للشبكات( الصرف الصحي، الكهرباء، الماء الصالح للشرب)، وكذا توفير التجهيزات والمعدات الطبية.

تأهيل أسواق القرب

صادق المجلس الجماعي لأكادير على اتفاقية شراكة لبناء وتأهيل أسواق القرب بجماعة أكادير، والبالغ عددها 11 سوقا بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة و اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة أكادير إداوتنان، بغلاف مالي يصل إلى 50 مليون درهم على مدى سنتين، تساهم فيه جماعة أكادير ب20 مليون درهم.

تهم هذه الاتفاقية إحداث وتأهيل أسواق القرب التالية :

– سوق القرب سفوح الجبال، سوق القرب الحي المحمدي، سوق القرب حي تيليلا، سوق القرب بنسركاو، سوق القرب أغروض بنسركاو، سوق القرب أنزا، سوق القرب المسيرة بمحاذاة السوق النموذجي للسمك، سوق القرب حي الصفا، سوق القرب حي الفرح، تأهيل سوق السمك النموذجي المسيرة و سوق القرب حي الهدى.

إعادة تأهيل أحياء أكادير:

صادق المجلس على مشروع اتفاقية خاصة بتمويل وإنجاز برنامج تأهيل أحياء المدينة، بشراكة مع جهة سوس ماسة و وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بغلاف مالي إجمالي قدره 700 مليون درهم، تساهم فيه جماعة أكادير بمبلغ 400 مليون درهم.

يندرج برنامج هذه الإتفاقية في إطار الجهود التي تبذلها جماعة أكادير من أجل الرقي بالمشهد الحضري وتحسين ظروف عيش الساكنة من خلال تعزيز البنيات التحتية بمجموعة من أحياء المدينة. يهم هذا البرنامج تقوية الشبكة الطرقية وإحداث الأرصفة، تأهيل شبكة الكهرباء والإنارة العمومية وكذا إحداث المساحات الخضراء والتشجير.

ويشمل البرنامج تأهيل الأحياء التالية: حي تيليلا، حي أمسرنات، حي مولاي رشيد، الحي الحسني، طريق الخير، أغاراس، الحي المحمدي، أبراز، حي إحشاش، حي لكويرة، حي الداخلة، حي الفرح، حي فونتي العليا، حي بوتاسرى، حي الوفاق، حي الهدى، حي أدرارحي الزيتون و حي أساكا

النهوض بالقطاع الرياضي.

وفي مجال النهوض بالقطاع الرياضي بمدينة أكادير فقد صادق المجلس في دورته العادية على مشروع اتفاقية تروم إحداث وإصلاح وتجهيز واستغلال ملاعب كرة القدم بجماعة أكادير، بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بغلاف مالي يناهز 144 مليون درهم، تساهم فيها الجماعة ب61 مليون درهم. وتهم هذه الاتفاقية إحداث ثلاث ملاعب جديدة وتهيئة ست ملاعب أخرى.

وتشمل الأشغال بناء الأسوار الخارجية وإنجاز المرافق الضرورية من مستودعات، مرافق صحية ومقاعد والربط بشبكة الماء والكهرباء، فضلا عن بناء المدرجات، تهيئة جنبات الملعب وغيرها من الأشغال التي تستجيب لمعايير الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

ويتعلق الأمر بإحداث : ملعب أغروض بحي بنسركاو، ملعب بالمدينة الرياضية (قرب الملعب الكبير لأكادير)، وملعب الحاجب بتكيوين.

أما فيما يخص الملاعب التي سوف تستفيد من عملية الإصلاح وإعادة التأهيل، فيتعلق الأمر بملعب عبد الله ديدي بالحي المحمدي، ملعب تاناوت بحي إحشاش، ملعب سيدين بلخير بحي إحشاش، ملعب سيدي يوسف، ملعب الوفاق بحي بنسركاو و ملعب مدانيب بحي تكيوين.

 

دعم جمعيات المجتمع المدني

صادق المجلس كذلك خلال هذه الدورة، بعد نقاش مستفيض، على الرفع من ميزانية دعم جمعيات المجتمع المدني النشيطة في المجالات الاجتماعية، الثقافية، الرياضية والبيئية بغلاف مالي إجمالي ناهز 43 مليون درهم. وبلغ عدد الاتفاقيات المبرمة مع الجمعيات الاجتماعية 22 اتفاقية، تهم أساسا مجالات الصحة، الإعاقة ومساعدة الفئات في وضعية صعبة خاصة المسنين، المرأة والطفل، وذلك من أجل تجويد الخدمات التي تقدمها هذه الجمعيات لفائدة الفئات الهشة.

تجويد حركة السير والجولان

‎وفي مجال تنظيم حركة السير داخل المدار الحضري لمدينة أكادير فقد صادق المجلس على مجموعة من المقترحات الخاصة بالسير والجولان تروم الرفع من مستوى انسيابية السير داخل تراب الجماعة

 

تعليقات الزوّار (0)