أكادير … ارتفاع أسعار اللحوم بالتقسيط يدفع المواطنين لهجرة محلات الجزارة - أكادير انفو - Agadir info

أكادير … ارتفاع أسعار اللحوم بالتقسيط يدفع المواطنين لهجرة محلات الجزارة

24 أبريل 2024
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

تواصل أسعار اللحوم الحمراء التحليق عاليا في السوق المغربية منذ نهاية شهر رمضان، حيث بلغت أرقاما غير مسبوقة، خاصة بالنسبة للحم الغنم الذي لم يعد الكثير من المغاربة قادرين على اقتنائه بعد بلوغه أزيد من 140 درهما للكيلوغرام الواحد في محلات بيع اللحوم بالتقسيط.

وسجلت أثمنة بيع اللحوم الحمراء بالتقسيط بأكادير تراجعا طفيفا إثر الارتفاع الذي سجلته أسعارها خاصة لحم الغنم والمعز، إلى جانب صعوبة شراء لحم البقر الذي يصل إلى 100 درهم، فما بالك بلحم الغنم والمعز الذي يتجاوز الـ120 درهم.

واعتبر عدد من الجزارين أن الإجراءات التي تعلن عنها الحكومة بخصوص دعم الاستيراد لا يكاد يظهر لها أي أثر على الأسعار، مشددين على أن المواطن المغربي عليه أن ينسى الأسعار التي كانت في السابق بشكل نهائي.

وينتظر المواطنون إجراءات عملية من أجل تمكين بائعي اللحوم بالتقسيط من خفض الأسعار التي باتت “لا تطاق” بالنسبة للعديد من الأسر المغربية، معتبرين أن الوضع الاقتصادي المدفوع بالتضخم ساهم في تغيير نمط الاستهلاك بالنسبة للحوم الحمراء.

هذا وقد سجلت المندوبية السامية للتخطيط أن متوسط الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك السنوي، خلال شهر مارس 2024، ارتفاعا بنسبة 0,9 في المائة بالمقارنة مع الشهر نفسه من سنة 2023.

وأوردت المندوبية في مذكرتها الإخبـارية المتعلقة بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري فبراير ومارس 2024، على الخصوص أثمنة ”اللحوم” التي سجلت ارتفاعا ب(1,7).

تعليقات الزوّار (0)