نزار بركة: المناطق الجبلية بعمالة أكادير إداوتنان تتسم بمحدودية الموارد المائية بسبب قلة التساقطات المطرية - أكادير انفو - Agadir info

نزار بركة: المناطق الجبلية بعمالة أكادير إداوتنان تتسم بمحدودية الموارد المائية بسبب قلة التساقطات المطرية

12 أبريل 2022
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

جوابا على سؤال كتابي تقدم به النائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، حسن أومريبط، حول “تدبير الموارد المائية بإقليم أكادير إداوتنان”، أوضح وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن “المناطق الجبلية بعمالة أكادير إداوتنان تحديدا تتسم بمحدودية الموارد المائية، سواء السطحية أو الجوفية، وذلك نتيجة لقلة التساقطات المطرية، بالإضافة إلى الطبيعة الجيولوجية للمنطقة، والتي لا تسمح بتواجد فرشات مائية عامة، مما يحد من كمية المياه المخزنة بالطبقات الباطنية”.

وأكد الوزير في جوابه، أنه ولمواجهة هذا الخصاص “تم إعداد البرنامج الوطني للتزود بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، بتنسيق بين جميع القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية المتدخلة في مجال الماء”.

وأضاف نزار بركة، في جوابه الكتابي، أنه “سيتم الرفع من السعة التخزينية للمياه بحوض سوس ماسة من خلال تعلية سد المختار السوسي، حيث تم الشروع في إنجاز الأشغال، وذلك موازاة مع إنجاز سد تامري من أجل تعزيز المنظومة المائية بأكادير الكبير، فضلا عن تخفيف العجز المائي على مستوى حوض إسن الذي يعاني من صعوبات في التزويد بالماء انطلاقا من سد عبد المومن”.

وبخصوص بناء السدود الصغرى والتلية، أشار الوزير إلى أن “هذه المشاريع تخضع حاليا لمسطرة محددة في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي للفترة الممتدة بين 2020 و2027″، موضحا أن “برمجة إنجاز مشاريع السدود الصغرى والتلية وفق مقاربة تشاركية جديدة ترمي إلى دعم التنمية المحلية”.

وأضاف أنه “تم إحداث لجنة وطنية موضوعاتية مكلفة بالسدود الصغرى والتلية، تضم كلا من وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزارة التجهيز والماء، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب”، حيث “تسهر هذه اللجنة على تحديد مشاريع السدود التي سيتم إنجازها، بناء على مقترحات اللجان الجهوية التي يرأسها الولاة، والتي تقوم بجرد احتياجات كل جهة على حدة”.

وأشار الوزير أن “اللجان هذه اللجان باشرت أشغالها لتحديد برنامج عملها للسنوات الثلاث 2022 و2023 و2024، وذلك من أجل إنجاز سدود صغرى وتلية جديدة وتثمين المنجزة”.

وأضاف نزار بركة أن “اللجنة الجهوية للسدود الصغرى بسوس ماسة عقدت اجتماعا شهر ماي من السنة الفارطة، والذي تمخض عنه اقتراح بناء سد امي اوكوك بجماعة اقصري، واسيف تافسريرت بجماعة إمسوان، خلال الفترة الممتدة بين 2022 و 2024”.

وفيما يخص تزويد أكادير الكبير بالماء الصالح للشرب انطلاقا من مشروع تحلية مياه البحر، فقد “تم الشروع بداية شهر فبراير المنصرم في تزويد أكادير بالماء الشروب من محطة اشتوكة تدريجيا، من أجل تخفيف الضغط على مياه السدود”، وفق جواب الوزير.

تعليقات الزوّار (0)