بعد زيارة لجنة مصغرة لمدينة أكادير قبل 3 أيام … ترقب زيارة ملكية خفيفة في ظل الحديث عن تسريع إنهاء أشغال محطة تحلية مياه البحر وإطلاق مشروع القطار فائق السرعة انطلاقا من أكادير .. - أكادير انفو - Agadir info

بعد زيارة لجنة مصغرة لمدينة أكادير قبل 3 أيام … ترقب زيارة ملكية خفيفة في ظل الحديث عن تسريع إنهاء أشغال محطة تحلية مياه البحر وإطلاق مشروع القطار فائق السرعة انطلاقا من أكادير ..

13 مايو 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

دخلت التجارب الأولى لمحطة أشغال تحلية مياه البحر بمنطقة اشتوكة، حيز التطبيق، وهو المشروع المهم وعليه رهانات كبيرة لتقليص خطر العطش الذي يهدد مدن ودواوير الجهة، بشكل كبير، خلال السنوات المقبلة.

ويأتي العمل الذي يجري على قدم وساق لإنهاء المشروع وعدة مشاريع أخرى، تندرج ضمن برنامج التنمية الحضرية لأكادير، بالتزامن مع غياب معطيات رسمية حول ما يروج بوسائط التواصل الاجتماعي وبعض المواقع من ربط هذا التسريع مع زيارة ملكية للمدينة.

ورجحت مصادر موقع أكادير أنفو أن تكون الزيارة خفيفة وشبه غير رسمية، بالنظر إلى غياب الإجراءات الاستثنائية التي ترافق حلول الملك بأي مدينة بالمغرب، رغم حلول المحافظ العام للقصور الملكية قبل أيام رفقة مسؤولة عن البرتكول بالمدينة، لتحديد تدابير الزيارة.

ونقلت مصادر موقع أكادير أنفو بأن الحديث عما يروج بشأن تدشين المشروع الضخم الخاص بالربط السككي بين مدينة أكادير والقنيطرة، خلال الزيارة، وذلك بالحي المحمدي بأكادير، والذي يحتضن المحطة الرئيسية للقطار، هو سابق لأوانه رغم إمكانيته في ظل غياب المعطيات الكافية.

وأوضحت مصادر الموقع أن “باقي المشاريع الواردة في برنامج التنمية الحضرية 2020-2024، بعضها جرى الانتهاء منه بشكل تام، مثل ملاعب القرب وغيرها، لكن أخرى تتطلب وقتا، ومنها الحافلات عالية الجودة التي ستستغرق أربع سنوات من الزمن”.

وتعود آخر زيارة ملكية إلى أكادير إلى مطلع السنة الماضية، وفيها جرى تداول مخطط التنمية الحضرية الذي يضم مشاريع عديدة، منها المنطقة الحرة، ومخطط التسريع الصناعي، والبرنامج المندمج، وتأهيل قصبة أكادير أوفلا، وسوق الأحد، ومشروع تحلية مياه البحر.

الحسين شارا

تعليقات الزوّار (0)