تارودانت: أمسية صوفية في المديح والسماع بمناسبة شهر رمضان

13 أبريل 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

أحيت جمعية الإشراق للفن والثقافة والجمعية المحمدية لفن المديح والسماع والإيقاعات الروحية الوطنية بتارودانت، مساء أمس الأربعاء، ليلة صوفية في المديح والسماع، بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وتناشد خلال هذه الأمسية، المنظمة بالمركز الثقافي لتارودانت، المسمعون بأصواتهم أجمل القصائد في مدح الرسول المصطفى عليه السلام، تفاعل معها الجمهور الحاضر بحسن الاستماع إلى محاسن السماع.

وتندرج هذه الأمسية، التي حضرها عشاق فن المديح والسماع، في إطار البرنامج الثقافي والفني لشهر رمضان الأبراك، المنظم من قبل المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) بتارودانت بشراكة مع الجماعة الترابية لتارودانت.

وبهذه المناسبة، قال رئيس جمعية الإشراق للفن والثقافة بتارودانت، مصطفى كشول، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه الأمسية الرمضانية تأتي لتسليط الضوء على فن المديح والسماع باعتباره أحد مكونات الهوية المغربية الأصيلة.

وأضاف، أن تنظيم هذه الأمسية بمناسبة شهر رمضان، جاء لتعزيز العرض الثقافي في هذه المدينة الغنية بتاريخها، إذ تروم بالأساس، الحفاظ على التراث الثقافي اللامادي للمغرب في مجال المديح والسماع، وكذا تقريب هذا اللون الراقي من عشاق الفن الملتزم والكلمة الموزونة.

من جانبه، قال رئيس الجمعية المحمدية لفن المديح والسماع والإيقاعات الروحية الوطنية بتارودانت، عبد الرحيم أيت عدي، أن هذه الليلة الصوفية تكتسي صبغة روحية، ننشد من خلالها السماع والرؤية الخالدة في التربية السلوكية، وفي ذكر سيد البشرية رسول الله صلى الله عليه وسلم، عبر قصائد انشادية تفنن فيها أعضاء المجموعة، على طريقتهم الخاصة.

وشكلت هذه الأمسية الدينية، التي تندرج في إطار سلسلة من الأنشطة الثقافية والموسيقية والأدبية والفنية خلال شهر رمضان بمدينة تارودانت، فرصة لاستعراض أرشيف السماع والمديح المغربي الغني والمتنوع

تعليقات الزوّار (0)