النسخة الثانية لبرنامج أوراش.. التوقيع على 4 اتفاقيات

11 أبريل 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

تم التوقيع، صباح اليوم الثلاثاء 11 أبريل، على الاتفاقيات المتعلقة ببرنامج “أوراش 2″، الذي أعلنت الحكومة إطلاقه، والذي يهدف إلى إحداث 250 ألف فرصة شغل مباشرة في غضون سنتين، في إطار أوراش عامة صغرى وكبرى مؤقتة.

وأكد يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، أن النسخة الثانية من برنامج “أوراش” تحمل، من خلال هذه الاتفاقيات، مستجدات وتهدف إلى أجرأة عمليةٍ للبرنامج.

وتهم الاتفاقيات، الموقعة بين وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، والوزارة المنتدبة المكلفة بالميزانية، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، ملحق اتفاقية خاصة بالتأهيل، واتفاقية مرتبطة بعقد البرنامج.

وتتعلق الاتفاقية الثالثة بتدبير الاعتمادات المخصصة الخاصة بالأجور والمنح وواجب التأمين عن حوادث الشغل، والتي تحمل مستجدات أهمها منحة التشغيل التي أصبحت في تسعة أشهر، كما تتيح استفادة المهاجرين في وضعية قانونية، وتستهدف بشكل أكبر فئة غير الحاصلين على الشهادات، إلى جانب اتفاقية رابعة متعلقة بدليل المساطر، والتي أكد الوزير خلا التوقيع عليها أنها الأول من نوعها في المغرب.

ولفت نور الدين بن خليل، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، في تصريح لـSNRTnews، إلى أن النسخة الثانية تتميز بكون أوراش الدعم المستدام تتكلف بها الوكالة، وهي موجهة للمقاولات الصغرة جدا.

وأضاف أنه لأول مرة يتم تحفيز التشغيل الموجه للمقاولات التي يقل رقم معاملاتها عن 10 ملايين درهم سنويا، حيث يمكنها أن تُشغّل شابا أو شابة، بديبلوم أو بدونه، وستتقاضى منحة شهرية قدرها 1500 درهم، لمدة 9 أشهر، شريطة أن تحتفظ بالمستفيد لمدة 12 شهرا.

وأبرز أن النسخة الثانية للبرنامج ستعرف أيضا إطلاق أوراش مؤقتة تهم فئات في وضعية إعاقة والنساء وبعض الخدمات والأنشطة ذات الأولوية الوطنية كدروس الدعم والأنشطة الثقافية والرياضية وغيرها.

وأكد الوزير يونس السكوري، في كلمته قبل التوقيع على هذه الاتفاقيات، أن “المستفيدين كانوا يتوصلون بالأجور في وقته، وأنه لو تأخر سيخلق مشكلا كبيرا ويضرب مصداقية البرنامج، على حد تعبيره.

من جانبه، قال فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، في كلمته، إن برنامج أورش مهم لأنه يأتي في ظرفية صعبة، مضيفا “يعلم الجميع أن إشكالية التشغيل وصعوبة رجوع المقاولة إلى السير العادي، فهو تحد يواجهه العالم”.

وأضاف “هذه البرامج، من قبيل أوراش، هي التي يمكن أن تأتي بإجابات في هذه الظرفية، وتضمن التدخل في جميع المناطق، وأيضا تعنى بفئات حيث هناك جمعيات وطاقات استفادت من البرنامج.

وقال لقجع في تصريح لـSNRTnews، “لقد حقق البرنامج نتائج إيجابية، في وقت تعرف بلادنا كما العالم اضطرابات اقتصادية كان لها انعكاسات، وبالتالي برنامج أوراش يهدف إلى التخفيف من حدة هذه الانعكاسات، وهو من الأسس الفعالة لإيجاد فرص لتشغيل الشباب في انتظار إدماجهم”.

وأبرز حسن بوبريك، الرئيس المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن الـCNSS يلعب دورا كبيرا في البرنامج لأن، تسديد الأجور يتم عبر الصندوق، مضيفا “لذلك نعمل على تسديدها في مواعيدها بصفة سلسلة”.

تعليقات الزوّار (0)