وزارة الانتقال الطاقي تعلن عن فتح طلبات عروض لفائدة حاملي المشاريع الخضراء

6 أبريل 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

أعلنت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، عن فتح طلبات عروض تروم مواكبة تطوير 30 مشروعا أخضرا برسم سنة 2023.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها اليوم الخميس، أن طلبات العروض هاته، التي تندرج في إطار المرحلة الثانية من برنامج دعم الابتكار في مجال التكنولوجيات النظيفة والمهن الخضراء بالمغرب (Programme Cleantech Maroc)، والمفتوحة أمام الراغبين إلى غاية 30 أبريل 2023، موجهة لفائدة المقاولين الذاتيين وحاملي المشاريع والمقاولات الناشئة والمقاولات الصغرى التي لها مشاريع ابتكارية.

وأضاف المصدر ذاته أن الأمر يتعلق، كذلك بمجالات، تثمين النفايات، والاستعمال العقلاني للماء، والنجاعة الطاقية والطاقات المتجددة، والبنايات الخضراء.

وأبرز، في السياق ذاته، أن هذه المبادرة تهدف إلى مواكبة تطوير هذه المشاريع الخضراء، من خلال عدة دورات تكوينية، يتم بعدها انتقاء المشاريع الأكثر ابتكارا في المجالات الخمسة المذكورة أعلاه، مضيفا أن “البرنامج يخصص جائزة من أجل تعزيز مشاركة المرأة في خلق المقاولات الخضراء”.

وأشارت الوزارة إلى أن برنامج “Cleantech Maroc” هو نسخة وطنية من البرنامج العالمي “Cleantech Innovation Programme”، الذي يتم إنجازه بشراكة بين الصندوق العالمي للبيئة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، من أجل تشجيع المهن الخضراء عبر دعم المقاولين الشباب للابتكار في مجال التكنولوجيات النظيفة.

وخلال المرحلة الأولى من هذا البرنامج تم تمويل 28 مشروعا الأكثر ابتكارا للاستفادة بمبلغ إجمالي يقدر بـ 4.4 ملايين درهم، وتقديم الدعم التقني لفائدة 120 مقاولا في مجالات التكنولوجيات النظيفة.

وذكرت الوزارة أن البرنامج، طيلة مسابقاته، مكن من اكتشاف إمكانيات كبيرة من حيث الابتكار للمقاولين الشباب المغاربة، حيث تمكن العديد منهم من تعبئة شركاء دوليين من اجل تسويق مشاريعهم على الصعيد الدولي.

ودعت الوزارة الراغبين في المشاركة إلى ملء الاستمارة على بوابتها الإلكترونية : www.mtedd.gov.ma أو على البوابة الإلكترونية www.tanmia.ma.

تعليقات الزوّار (0)