وزير الفلاحة ينفي الأخبار التي تشكك في جودة الأبقار المستوردة من البرازيل

5 أبريل 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

نفى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، اليوم الأربعاء 05 أبريل، ما يروج حول جودة الأبقار البرازيلية التي تم استيرادها للحفاظ على القطيع الوطني، مؤكدا أنها ذات جودة ممتازة.

وأكد الوزير، خلال حلوله ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أن المغرب استورد حوالي 20 ألف رأس من الأبقار، منها 2800 مستوردة من البرازيل منذ 10 أيام.

وقال صديقي إن “هذه الأبقار من الأصناف الممتازة، والصنف البرازيلي اسمه “نيلور” وتنتج منه البرازيل 214 مليون رأس، كما تصدره على الصعيد العالمي، وله جودة معروفة وممتازة”، داعيا إلى عدم الاستمرار في المغالطات حول موضوع أساسي يهم البلاد.

وحول مميزات الأبقار المستوردة من البرازيل أوضح الوزير أنها ترعى في المراعي ولا تُعلف، كما أن جودة لحومها معروفة، مشيرا إلى أن البرازيل تصدر مليون رأس سنويا على الصعيد الدولي، و2,4 مليون على شكل لحوم مذبوحة.

وفي ما يتعلق بالأخبار التي تفيد بإصابة الأبقار البرازيلية بمرض جنون البقر، نفى الوزير إمكانية استيراد أبقار مريضة أو ذات جودة ضعيفة، مؤكدا أن المغرب يتميز بأصعب نظام للمراقبة.

وتابع أن الأطباء البيطريين التابعين للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يعملون على تتبع مسار هذه الأبقار قبل دخولها إلى المغرب وعند ولوجها إلى السوق الوطنية، بحيث يتم إجراء تحاليل مكثفة للتأكد من سلامتها وجودتها.

وطمأن وزير الفلاحة المواطنين حول صحة وسلامة الأبقار المستوردة، مؤكدا أن الوزارة تعمل باستمرار على إخبار المواطنين في حال اكتشاف أي مرض يهم القطيع، نافيا إصابة القطيع المستورد بجنون البقر أو غيره من الأمراض.

كما أشار إلى أن الأبقار البرازيلية لا تشكل سوى 2800 رأسا من أصل حوالي 20 ألف رأس تم استيرادها من دول أخرى مثل فرنسا وإسبانيا، “إلا أن هذه العملية بطيئة لأن سعر القطيع في أوروبا باهظ”.

وكشفت الوزير، في ختام حديثه عن الأبقار المستوردة، أن المملكة ستستورد قريبا 3 آلاف رأسا من الأبقار، والتي من شأنها المساهمة في الحفاظ على استقرار الأثمنة، مشيرا إلى أن القطيع الذي تم استيراده يباع الآن بـ65 و67 درهما للكيلوغرام عند الخروج من المجزرة.

تعليقات الزوّار (0)