بمشاركة المغرب.. افتتاح مؤتمر رؤساء برلمانات وشعب الجمعية البرلمانية للفرانكوفونية لمنطقة إفريقيا

4 أبريل 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

افتتحت، أمس الاثنين بأبيدجان، أشغال المؤتمر الرابع عشر لرؤساء برلمانات وشعب الجمعية البرلمانية للفرانكوفونية، لمنطقة إفريقيا، بمشاركة وفد مغربي رفيع.

ويضم الوفد المغربي، الذي يترأسه نائب رئيس مجلس النواب، حسن بنعمر، كلا من محمد غيات رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، وأوعلال الحسين من الفريق نفسه، ولطيفة لبليح، رئيسة لجنة مراقبة المالية العمومية، عضو فريق الأصالة والمعاصرة، والشفيق هاشم أمين من الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية.

ويشكل هذا الحدث الدولي الهام، الذي ينظم يومي 3 و4 أبريل الجاري، فرصة لممثلي البرلمانات الأعضاء، من أجل التشاور والتبادل وفتح آفاق واسعة للحوار من أجل تعزيز العلاقات وجهود البرلمانات في الفضاء الفرانكوفوني.

ويتناول المشاركون في المؤتمر عددا من القضايا المركزية، منها الوضع السياسي والاجتماعي في البلدان الفرانكوفونية الإفريقية، والأزمات السياسية في بعض البلدان مثل بوركينا فاسو وغينيا ومالي وتشاد وتونس.

كما يبحث المؤتمر مواضيع أخرى من ضمنها تحديات الحكامة الديموقراطية والأمن بإفريقيا الفرانكوفونية، والأمن الغذائي في زمن الأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وحماية المنظومة البيئية الغابوية ومكافحة التصحر بإفريقيا.

كما يتطرق المشاركون الى محاور ذات صلة بمهام الجمعية البرلمانية للفرانكوفونية، وخاصة ما يتعلق بمراجعة القوانين المنظمة، والتحضير لأشغال لجنة التفكير حول إنشاء صندوق للتضامن لمنطقة إفريقيا بالجمعية البرلمانية للفرانكوفونية.

ومن المقرر أن يجري الوفد المغربي على هامش المؤتمر لقاءات مع عدد من الوفود بهدف تعزيز التعاون البرلماني الثنائي ومتعدد الأطراف.

تعليقات الزوّار (0)