سيكلف 21.9 مليار دولار.. بريطانيا تؤكد على فوائد مشروع الكابل البحري مع المغرب - أكادير انفو - Agadir info

سيكلف 21.9 مليار دولار.. بريطانيا تؤكد على فوائد مشروع الكابل البحري مع المغرب

31 مارس 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

جددت الحكومة البريطانية، أمس الخميس 30 مارس 2023، التأكيد على أن مشروع الربط البحري مع المغرب انطلاقا من أقاليمه الجنوبية، من المشاريع الاستراتيجية الطاقية التي تعول عليها.

وقالت الحكومة إنها تدرس جدوى ومزايا مشروع Xlinks Morocco – UK Power Project لفهم كيف يمكن أن يساهم في أمن الطاقة بالمملكة المتحدة.

وأكدت، وفق ما نقله الموقع الرسمي للشركة المعنية بالمشروع، أنها تخطط لمستقبل الطاقة مع تحديد كيفية تنويع الإنتاج، من خلال الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة، لذلك “تبحث عن إمكانات المشاريع الدولية لتوفير طاقة نظيفة وبأسعار معقولة وآمنة”.

وسيغطي المشروع، الذي سيكلف 21,9 مليار دولار، مساحة تبلغ حوالي 579 ميلا مربعا (1500 كيلومتر مربع) في المغرب، إذ سيتم توصيله حصريا بالمملكة المتحدة عبر 2361 ميلا (3800 كيلومتر) من الكابلات البحرية HVDC.

وعبرت الحكومة البريطانية عن اهتمامها بمشروع Xlinks لتوليد الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية والبطاريات في المغرب، والذي أكدت أنه سيوفر الطاقة عبر كابلات تحت سطح البحر ذات الجهد العالي المباشر.

وصرح سيمون موريش، المدير التنفيذي لشركة Xlinks، قال فيه إن المشروع سيلبي جزء من احتياجات الطاقة للمغرب والمملكة المتحدة، مما سيقلل من فواتير الاستهلاك وتأمين إمدادات الطاقة المبنية على مصادر متنوعة للإمداد والعلاقات مع شركاء وحلفاء أقوياء وموثوق بهم مثل المغرب.

وكانت الشركة المذكورة أكدت في وقت سابق أن مشروع الطاقة بين المغرب والمملكة المتحدة سيمكن من تزويد 7 ملايين منزل ضخم في المملكة المتحدة بحلول عام 2030، كما سيكون قادرا، بمجرد اكتماله، على توفير 8 في المائة من احتياجات بريطانيا من الكهرباء.

وأشرت السلطات البريطانية الثلاثاء 19 أبريل 2022 للشركة المعنية بعدما جرى التوقيع في البرلمان البريطاني على ميثاق الصلب، وهو ما يحدد الشروط الصناعية للمشروع وتحديدا الفولاذ والصلب.

وتشارك شركة XLCC في مشروع الطاقة بين المغرب والمملكة المتحدة Xlinks، والذي يتألف من أربعة كابلات طولها 2361 ميلا بحريا “عالية التيار المباشر” في قاع البحر.

ومن المتوقع كذلك، حسب المصدر ذاته، أن يوفر المشروع حوالي 100 ألف فرصة عمل في المغرب، 2000 منها ستكون دائمة.

وحسب المصدر ذاته، ستقوم الشركة البريطانية XLCC لتصنيع الكابلات البحرية ببناء مصنع في هانترستون بإسكتلندا، وسيهم أول إنتاج لها مشروع “Xlinks Morocco-UK Power Project”، إذ ستعمل الشركة على تزويد 4 كابلات بطول 2361 ميلا (3800 كيلومتر) تحت سطح البحر، وذلك خلال المرحلة الأولى من المشروع المحددة بين 2025-2027، لربط طاقة الرياح والطاقة الشمسية المولدة في المغرب بألفردسكوت، بديفون الشمالية”.

تعليقات الزوّار (0)