رقم معاملات المكتب الشريف للفوسفاط يتجاوز 114 مليار درهم سنة 2022

28 مارس 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

أنهت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) عام 2022 بإنجازات وأرقام قياسية بفضل ارتفاع أسعار الأسمدة على المستوى الدولي وجهود ترشيد تكاليف الإنتاج.

وبحسب بيان النتائج المالية الصادرة عن المجموعة الرائدة في صناعة الأسمدة على المستوى الدولي، اليوم الثلاثاء، ناهز رقم المعاملات 114,6 مليارات درهم، مقابل 84,3 مليارات درهم عام 2021.

وقال مسيرو الشركة في تعليق على النتائج إن “سنة 2022 كانت حافلة بالإنجازات والأرقام القياسية، حيث سجلت المجموعة أداء تشغيليا وماليا استثنائيا مدعوما ًبارتفاع أسعار تشكيلة منتجاتها، وكذا الجهود المتواصلة لترشيد تكاليف الإنتاج والأداء التشغيلي”.

وجاء في البيان أن “المجموعة نجحت في احتلال صدارة الصناعات الفوسفاطية، وهو ما يعكس مزاياها التنافسية المتمثلة في مرونتها الصناعية والتجارية وإجراءاتها المستمرة للحفاظ على ريادتها من حيث التكاليف. كما يُعد هذا الأداء دليلاً على إستراتيجية النمو القوية لمجموعة OCP والتزامها بخلق القيمة على المدى البعيد”.

وخلال العام الماضي، ارتفعت أسعار الأسمدة الفوسفاطية إلى مستويات استثنائية مدعومةً بالعديد من العوامل الرئيسية، من بينها اضطرابات سلاسل الإمداد والقيود المفروضة على الصادرات وارتفاع تكاليف المدخلات. وقد أظهرت مجموعة OCP مرونة كبيرة مع الاستفادة القصوى من هذا الاتجاه التصاعدي، إلى جانب تعديل إنتاجها ليتماشى مع الطلب.

المجموعة نجحت في تحقيق نمو ملحوظ من رقمين في رقم المعاملات سنة 2022، مدفوعا بارتفاع بنسبة 44% في الأسمدة، التي شكلت 64% من رقم المعاملات الإجمالي مقابل 61% السنة الماضية.

وعملت المجموعة على تأكيد التزامها القوي بالتنوع الجغرافي للزبائن، والتركيز على تسويق المنتجات في الأسواق ذات الطلب القوي، مثل أمريكا الجنوبية، وآسيا وإفريقيا. وقد عرفت هذه الإستراتيجية نجاحا كبيرا يعكس المكانة القوية للمجموعة في هذه الأسواق، وكذا قدرتها على التكيف مع احتياجات الزبائن.

تعليقات الزوّار (0)