أكادير: انعقاد المجلس الإداري لشركة التنمية السياحية سوس ماسة

28 مارس 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

انعقد، أمس الاثنين بأكادير، اجتماع الجمعية العامة العادية واجتماع مجلس إدارة شركة التنمية الجهوية “التنمية السياحية سوس ماسة”، وذلك برئاسة والي جهة سوس ماسة رئيس مجلس إدارة الشركة، أحمد حجي.

وبعد عرض الحصيلة المالية لعام 2022 وبرنامج العمل وميزانية عام 2023، وعلى البيانات المالية السنوية لعام 2022 والمصادقة عليها، وافق المجلس الإداري على البيانات الموجزة للسنة المالية المذكورة، وحدد مشاريع القرارات لعرضها على اجتماع الجمعية العامة العادية المقبل.

وفي هذا الإطار، تمت الإشارة إلى أن شركة التنمية الجهوية “التنمية السياحية سوس ماسة” واصلت، خلال عام 2022، تنفيذ وإنجاز المشاريع التي تم إطلاقها خلال السنوات السابقة، كما شرعت في مشاريع جديدة خصوصا في المناطق الخلفية للجهة.

أما فيما يخص برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير (2024-2020)، فلقد تم فتح موقع قصبة أكادير أوفلا جزئيا، أمام العموم، بداية من منتصف شهر يوليوز الماضي، كما تم إعطاء انطلاق أشغال إنجاز مركز المعلومات السياحية والمجمع الإداري بشاطئ أكادير.

كما انطلقت بالمناطق المفتوحة للإستثمارات السياحية، الأشغال بمشروع “نقطة أنشور”، بموازاة مع استكمال الدراسات الخاصة بمناطق إمسوان والدراركة” ومنطقة “موانو”.

وبخصوص تنمية السياحة القروية، فبالإضافة إلى مواصلة الأشغال بمختلف الأوراش التي أطلقتها الشركة بفضاء الاستقبال السياحي لـ”إداوتنان مغارة” و”ينتمدوين وادي الجنة”، و”مناحل إنزركي”، وبواحة “تيوت” ، وبواحة “أيت” “منصور” وغيرها، تم إعطاء الانطلاقة لمشاريع أخرى بتسينت،(طاطا)، وببحيرة إفني بتوبقال (تارودانت).

بالإضافة إلى ذلك، عرف برنامج الشركة النهوض بمؤسسات الإيواء السياحي، سواء في أكادير أو بالمناطق الخلفية للجهة، تقدما ملحوظا خلال عام 2022، بحيث كان محط اهتمام كبير من طرف مهنيي القطاع، كما يؤكد ذلك عدد الطلبات المودعة لدى الشركة خاصة من طرف وحدات الإيواء السياحي القروية.

وفي مجالي التنشيط السياحي والثقافي، تواصلت أشغال تهيئة المركب السياحي “لاميدينا دا كادير”، كما أطلقت الشركة دراسات لتحديد أساليب إدارة وتسيير بعض المشاريع الثقافية والرياضية ( ملاعب القرب، شبكة القراءة، حديقة الطيور المسبح الأولمبي، القاعة المغطاة الكبرى والمسرح الكبير لأكادير).

وفي مجال الإنعاش السياحي، فبالإضافة إلى بناء وتهيئة مكاتب الإعلام السياحي، تم إنتاج وطبع كتابين ترويجيين هما “تارودانت بسمة الأصالة” و “إكودار سوس ماسة: مخازن الحياة”.

أما بخصوص تثمين المهارات التقليدية، فقد تميزت السنة الفارطة بإنتاج الدفعة الأولى من المنتجات التقليدية الجديدة.

وينص برنامج عمل شركة التنمية الجهوية “التنمية السياحية سوس ماسة برسم عام 2023 على إنجاز الدراسات والمشاريع التي تم إطلاقها خلال عام 2022 من جهة، والشروع في تنزيل برامج جديدة في المناطق السياحية الأخرى وفي مختلف المجالات المتعلقة بالتنمية السياحية، وعلى وجه الخصوص، الترويج والتنشيط السياحيين، من جهة أخرى.

وفي ختام هذا الاجتماع، صادق المجلس الإداري للشركة بالإجماع على جميع القرارات المدرجة في جدول الأعمال، بما في ذلك إنشاء لجنة لتدقيق حسابات الشركة التي تم تعيين أعضائها.

وشارك في هذا الاجتماع المنعقد عبر تقنية الفيديو، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، ورئيس جهة سوس ماسة، والنائب الأول لرئيس جماعة اكادير، ورئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات ورئيس غرفة الصناعة التقليدية، بالإضافة إلى المدير العام للشركة.

تعليقات الزوّار (0)