أكادير: اختتام أشغال الدورة الثالثة للملتقى الإقليمي للمحافظة على حيوانات الساحل والصحراء

18 مارس 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

أسدل الستار، اول أمس الخميس بأكادير، على أشغال الدورة الثالثة للملتقى الإقليمي الرفيع المستوى الخاص بالمحافظة على حيوانات الساحل والصحراء ذات الحجم الكبير وصونها، بزيارة ميدانية لفائدة الأعضاء والضيوف المشاركين إلى المنتزه الوطني لسوس ماسة المتواجد بين مدينتي أكادير وتيزنيت.

وقد نظمت الدورة الثالثة لهذا الملتقى الرفيع المستوى، من طرف الوكالة الوطنية للمياه والغابات، بتعاون مع أمانة اتفاقية الأمم المتحدة حول المحافظة على الأنواع المهاجرة من الحيوانات المتوحشة (CMS)، بمشاركة ما يقارب 70 خبيرا ينتمون لأكثر من 24 دولة، منها 16 من منطقة الساحل والصحراء.

وقد شكلت أشغال هذه الدورة، التي استمرت طيلة أيام 14 و15 و16 مارس الجاري، فرصة لتقييم العمل الجاري تنفيذه، والمتعلق بحيوانات الساحل والصحراء ذات الحجم الكبير، ودراسة إمكانية توسيع نطاق “العمل المنسق” ليشمل أنواعا أخرى، إلى جانب مناقشة مصادر التمويل المستدام من أجل تنفيذ خطة العمل.

كما تمت مناقشة واعتماد خطة عمل محينة للحفاظ على الحيوانات ذوات الحجم الكبير في الساحل والصحراء وموائلها، وساهمت في تعميق النقاش بكل مايتعلق بهذه الأصناف الحيوانية في منطقة الساحل والصحراء، وعدم الاقتصار فقط على عناصر تفعيل برامج العمل وتمويلها، بل وأيضا على آليات وأدوات التعاون الإقليمي والدولي.

هذا، وقد أسفرت أشغال هذا اللقاء على مخرجات وتوصيات جد مهمة تم تبنيها بطريقة توافقية وبإجماع.

وهكذا، فقد تم اعتماد خطة العمل الجهوي الخاص بالمحافظة على الحيوانات ذات الحجم الكبير بمنطقة الساحل والصحراء، بهدف الرفع من نجاعة الإجراءات والبرامج المنجزة في هذا لمجال مع التركيز على الجوانب التشريعية والتقنية والمالية وتعزيز التعاون.

كما تمت المصادقة على المخططات المتعلقة بالأصناف الثمانية من الحيوانات ذات الاحجام الكبيرة في الساحل والصحراء منها ستة متواجدة بالمغرب (مها أبو حراب- مها أبو عدس- غزال المهر- غزال الجبل- غزال ادام- الايل البربري- غزال نحيل القرون- غزال احمر الجبهة).

إضافة إلى إطلاق مبادرة جهوية للحفاظ على الحيوانات ذات الحجم الكبير في الساحل والصحراء.

ويشار إلى أن البلدان المشاركة قد فوضت المغرب للترافع لمناصرة هذه المبادرة على مستوى الدورة الرابعة عشر لاتفاقية الأمم المتحدة حول المحافظة على الأنواع المهاجرة من الحيوانات المتوحشة (CMS) والمقرر انعقادها في الفترة الممتدة من 23 إلى 28 أكتوبر 2023 بأوزبكستان، وكذلك على مستوى المنظمات الدولية.

كما يشار إلى أنه على هامش حفل افتتاح هذا الملتقى، أبرم المغرب والنيجر، اتفاقا لتعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات الرئيسية، بما في ذلك الحفاظ على التنوع البيولوجي، والتدبير المستدام للاحياء البرية والمائية، وتنمية الغابات، ومكافحة التصحر، بهدف حماية بيئتهما وضمان مستقبل مستدام للأجيال القادمة.

تعليقات الزوّار (0)