وزير الصيد البحري: المهنيون تعهدوا بوفرة الأسماك خلال شهر رمضان

6 مارس 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

كشف محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن مهنيي قطاع الصيد البحري تعهدوا بأن تكون هناك وفرة في المنتجات البحرية خلال شهر رمضان الذي يشهد ارتفاع الطلب، وذلك بعد اجتماعات معهم.

وقال الوزير، في حوار مع SNRTnews، إن استراتيجية “أليوتيس”، التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس سنة 2009، غيّرت وجه قطاع الصيد البحري، باشتغالها على ثلاثة محاور، أولها استدامة الثروة السمكية، والنجاعة في الاستثمارات، وخلق التنافسية وتثمين وتصنيع المنتوج.

وأكد أن الاستراتيجية كانت لها مخرجات، ولديها آليات لتنظيم وتدبير وحكامة القطاع، كما أن تنظيم المهنيين مكّن من خلق حكامة مشتركة.

ولفت إلى أن الهدف الآن في النسخة الثانية لاستراتيجية “أليوتيس”، هو استكمال ما يتعلق بتحديث الصيد في أعالي البحار والصيد الساحلي، وكذا الصيد التقليدي الذي يضم أكبر قدر من اليد العاملة ومن مشاكل التنظيم، يقول الوزير.

وقال إن هناك دفعة جديدة في الاستراتيجية، تستهدف تربية الأحياء المائية، لرفع الضغط على الثروة البحرية والرفع من الإنتاج، والتسويق بإحداث 21 سوقا جديدة في مناطق التفريغ، و10 أسواق للجملة، إلى جانب أسواق التوزيع والتقسيط، للتحكم في التسويق على الصعيد الوطني “باش ياكلو المغاربة الحوت”، يقول الوزير.

ولفت إلى أنه اجتمع مع مهنيي القطاع، بهدف سلك نفس المنهجية المُتبعة في ما يتعلق بالفلاحة، وأن الوزارة “طلبت من المهنيين الاستعداد لشهر رمضان، لخلق وفرة تجعل الأثمنة مناسبة، خصوصا أن هناك تقنيات متطورة للتجميد، بما يُكمن المنتوج من الوصول إلى أبعد المناطق”.

وأشار إلى أن المهنيين تعهدوا بتوفير المنتوجات البحرية خلال الشهر، مضيفا “كان هناك مجهود لكن نريد مجهودا أكبر من السنة الماضية، لتكون الأثمنة مناسبة”.

تعليقات الزوّار (0)