النساء التجمعيات يباشرن صياغة مقترحات تحيين مدونة الأسرة - أكادير انفو - Agadir info

النساء التجمعيات يباشرن صياغة مقترحات تحيين مدونة الأسرة

4 مارس 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

دعا عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، الفيدرالية الوطنية للمرأة التجمعية إلى العمل، قبل متم شهر يونيو القادم، على إصدار “كتاب أبيض”، يتضمن، إلى جانب خلاصات النقاشات والتوصيات المتعلقة بالصيغة الجديدة لمدونة الأسرة، المقترحات الكفيلة بتحيين الرزنامة القانونية الخاصة بالمرأة، وبإدماج مقاربة النوع في مختلف السياسات العمومية.

وأبرز أخنوش، ضمن كلمته في فعاليات القمة الثانية للمرأة التجمعية بمراكش، اليوم السبت 4 مارس 2023، أن هذا الكتاب سيصبح، بعد تبنيه من لدن المكتب السياسي للحزب، العرض السياسي والأرضية الترافعية للتجمع الوطني للأحرار في ما يخص قضية المرأة.

وأكد على ضرورة مباشرة إصلاح شمولي لأقسام قضاء الأسرة، والتفكير في محاكم مستقلة لقضاء الأسرة، مبرزا أن واقع الحال يقتضي وجود مقاربة حقوقية واجتماعية ودينية، مبنية على انخراط ذوي الاختصاص.

وشدد على أن الحكومة تولي أهمية كبرى لتمكين المرأة وتفعيل دور المؤسسات الدستورية المعنية بحقوق الأسرة والنساء، وتحيين الآليات والتشريعات الوطنية، للنهوض بوضعيتها، تنفيذا للتعليمات الملكية.

وأشار إلى أنها ستشرع قريبا في تنزيل سياسة عمومية مندمجة ومتكاملة في إطار الخطة الحكومية للمساواة، التي تروم دعم المساواة، ومكافحة كل أشكال التمييز، ومحاربة العنف ضد المرأة، وتمكينها من حقوقها الاقتصادية.

وسجل أخنوش أن الحكومة تضع التمكين الاقتصادي للمرأة في صلب اهتماماتها، حيث تعمل على تنفيذ سياسة استباقية لدعم النشاط الاقتصادي للنساء، كهدف أساسي في السياسة الوطنية التي تتوخاها الحكومة، من أجل التحول الاقتصادي، خدمة للتنمية الشاملة والمستدامة.

وحث، في كلمته، النساء التجمعيات على مواصلة تعميق النقاش في قضايا المرأة والأسرة، مؤكدا، في نفس الوقت، على ضرورة مشاركة المرأة في كل المجالات، مشيرا إلى أن هناك 2676 من نساء التجمع الوطني للأحرار عضوات منتخبات في الجماعات الترابية، و18 رئيسة جماعة، ورئيستان لمجلسين إقليميين وعمودية العاصمة الإدارية الرباط والعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، ورئاسة جهة، و4 مستشارات بمجلس المستشارين، و17 نائبة في مجلس النواب، إضافة إلى وزيرتين في الحكومة.

وشدد عزيز أخنوش على أن جلالة الملك محمد السادس أولى اهتماما متواصلا وعناية خاصة بقضية المرأة، مضيفا أن عهد جلالته تميز بحمولة حقوقية وبطموحات شجاعة وحكيمة لتوسيع مجال الحريات وترسيخ حقوق الإنسان.

وقال إن “مدونة الأسرة” جسدت تميز المدرسة الفقهية المغربية القائمة على الاجتهاد، كما وازنت بين التمسك بجوهر العقيدة الإسلامية والانفتاح على الواقع المعيش والمحيط الحضاري.

ولفت إلى أنه، إلى جانب المدونة، تم إقرار إصلاحات تشريعية، على غرار قانون الجنسية الذي يمنح الجنسية المغربية للطفل المزداد من أم مغربية وأب أجنبي، والقانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، الذي يضمن شروط وضوابط الحماية القانونية، وآليات مؤسساتية مندمجة للتكفل بالنساء ضحايا العنف والوقاية من جميع أشكاله، إضافة إلى القانون المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة كافة أشكال التمييز، وفتح المجال لممارسة النساء لمهنة العدول.

وقالت أمينة بنخضرة، رئيسة الفيدرالية الوطنية للمرأة التجمعية، إن الأخيرة عقدت دورات تكوینیة وتحسیسیة من أجل تقویة قدرات المرأة التجمعیة، ونظمت ندوات حول مشاركة المرأة في الحیاة السیاسیة، والعنف ضد النساء، والمناصفة، والتدریب على وسائل الاتصال، وأيضا مواكبة النساء والأسر في تدبیر الأزمة الصحیة الناتجة عن جائحة كورونا، ثم توطید الروابط مع النساء المغربیات بالخارج وتعزیز العلاقات السیاسیة مع حزب الشعب الأوروبي.

وتابعت قائلة “نعلم جمیعا أنه على الصعید العالمي المجتمعات التي تتطور إیجابیا ھي المجتمعات التي تدعم وتستثمر في الرأسمال البشري رجالا ونساء وتعمل على المشاركة الواسعة والحیویة لجمیع مكوناتھا، كما تكرس مبدأ تمكین المرأة ولاسیما تمثیلیتھا في جمیع المیادین خصوصا سوق الشغل”.

وسجلت أنه مقارنة بالبلدان العربیة وشمال إفریقیا، يلاحظ أن هناك نسبة منخفضة لتمثیلیة المرأة في سوق الشغل، تتراوح ما بین 18% و25% مقارنة مع النسبة العالمیة التي تصل إلى 49%.

وقالت إن المغرب اكتسب، منذ سنوات، تجربة مھمة في تعزیز حقوق المرأة، بفضل السیاسة الملكية، مشيرة إلى أنه، على مدى العقدین الماضیین، بدأ المغرب إصلاحات واسعة النطاق وبعیدة المدى في مجال المساواة بین الجنسین في مختلف المستویات، سواء التشریعیة، المؤسساتیة، السیاسیة والاجتماعیة.

واعتبرت أنه على الرغم من كل هذه الإنجازات والمكتسبات، أكدت أن هناك تحدیات یجب مواجھتھا، خصوصا في الظرفیة الحالیة المتمیزة بالتقلبات الدولیة.

وشددت على أن تحيين المدونة يتطلب نقاشا هاما، لاسیما فی ما یخص تزویج القاصرات والوصایة القانونیة على الأطفال، والإجھاض، والحریات العامة.

تعليقات الزوّار (0)