اشتوكة أيت باها على موعد مع فعاليات المعرض الجهوي للكتاب والقراءة – أكادير انفو – Agadir info

اشتوكة أيت باها على موعد مع فعاليات المعرض الجهوي للكتاب والقراءة

1 مارس 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

تنظم المديرية الجهوية للثقافة لجهة سوس ماسة، بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات، وبتعاون مع عمالة إقليم اشتوكة أيت باها والمجلس الجماعي لمدينة بيوكرى والمجلس الإقليمي لاشتوكة أيت باها، وبتنسيق مع الفاعلين الثقافيين والجمعويين بالاقليم، الدورة الخامسة عشرة (15) للمعرض الجهوي للكتاب والقراءة، في الفترة ما بين 03 و12 مارس 2023 بمدينة بيوكرى، وذلك بمشاركة عدد من المؤسسات العمومية والجمعيات الثقافية ودور النشر ومهنيي الكتاب على الصعيد الوطني والجهوي والمحلي.

يتضمن برنامج الدورة، بالموازاة مع عرض الكتاب، سلسلة من اللقاءات والندوات الثقافية والعلمية والمهنية، وبرامج موجهة للشباب والطفولة، وفقرات فنية وإبداعية، ودورات تكوينية وتأطيرية في المجالات الثقافية والأدبية والفنية، علاوة على حفلات لتوقيع مجموعة من الإصدارات والمؤلفات وزيارات موجهة لأروقة وأنشطة المعرض.

ويحتفي المعرض هذه السنة (2023) بإقليم اشتوكة أيت باها، تكريسا لمبدأ العدالة المجالية بين مختلف أقاليم وعمالات جهة سوس ماسة من الناحية الثقافية، وإسهاما في تسليط الضوء على ما تزخر به هذه المنطقة من طاقات ثقافية وإبداعية، وما تختزنه من غنا ثقافي وتراثي. وكلها عوامل تشكل خزانا حقيقيا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومؤهلا قادرا على إنتاج تظاهرات ثقافية تساهم بشكل فعال في الاستراتيجيات التنموية بالمنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن المعرض الجهوي للكتاب والقراءة يعد حدثا ثقافيا سنويا بالجهة، ومناسبة لتدارس مجموعة من المواضيع والقضايا التي تهم الثقافة، بشكل عام، والكتاب وصناعته، بشكل خاص، بمشاركة ثلة من المثقفين والفاعلين والمهنيين وعموم المهتمين على المستوى المحلي والجهوي والوطني. ويشكل بذلك منصة للتعريف بالثقافة والمثقفين والكتاب على المستوى الجهوي، والإسهام في وضع الفعل الثقافي في صلب الاهتمام وجعله رافعة من رافعات التنمية المحلية.

تعليقات الزوّار (0)