طاطا: إطلاق مشاريع لتزويد عدة دواوير بالماء الصالح للشرب - أكادير انفو - Agadir info

طاطا: إطلاق مشاريع لتزويد عدة دواوير بالماء الصالح للشرب

1 مارس 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

تم، أمس الثلاثاء، تدشين وإطلاق عدد من المشاريع التنموية بعدد من الجماعات الترابية التابعة لإقليم طاطا.

وهكذا، أشرف أشرف عامل إقليم طاطا، صلاح الدين أمال، والوفد المرافق له، بالجماعة الترابية تكزميرت على إعطاء إنطلاقة مشروع تزويد دوار “أيكو” بالماء الصالح للشرب.

ويندرج هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه بغلاف مالي قدره 4 ملايين و 131 ألف درهم، في إطار برنامج الأولوية التنموية.

وسيتم إنجاز هذا المشروع، الممول في إطار شراكة بين وزارة الداخلية ووزارة التجهيز والماء والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي لطاطا (صاحب المشروع) وجماعة تكزميرت، خلال مدة تصل إلى ثمانية أشهر.

وتهم أشغال المشروع، إنجاز ثقب استغلالي بصبيب 4 ل/ث على عمق 143 متر، وبناء وتجهيز محطة ضخ بصبيب 3ل/ث، وبناء وتجهيز محطة الرفع بصبيب 3ل/ث، وكذا محطتان للطاقة الشمسية بقدرة 15 و 12 كيلواط ، وخزانان نصف مدفونين بسعة 50 متر مكعب لكل واحد، وقنوات ضخ على طول 5.90 كلم، ثم المنشأت الملحقة وتجهيزات هيدروليكية.

ويروم هذا المشروع، الذي سيستفيد منه 600 فرد، الاستجابة للحاجيات المتزايدة للماء الشروب، وكذا تحسين ظروف عيش الساكنة، فضلا عن ضمان تزويد دوار أيكو بالماء الصالح للشرب .

وبالجماعة الترابية أم الكردان، أشرف عامل الإقليم على تدشين مشروع تزويد دواوير ترسولت وتزارت وأنغريف وأم الكردان بجماعة أم الكردان بالماء الصالح للشرب.

ويندرج هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته 4 ملايين و 910 آلاف درهم، والممول في اطار شراكة بين وزارة الداخلية والمجلس الإقليمي لطاطا والمجلس الجماعي لأم الكردان، في إطار برنامج الأولويات التنموية بالجماعات بالوسط القروي.

ويتكون هذا المشروع، الذي سيستفيد منه 2520 شخصا، من محطة للضخ بصبيب 5 ل/ث، وشبكة الربط بالكهرباء، وقناة للضخ على طول 2210 م (قطرها 90 ملم)، وقنوات التوزيع على طول 29.700كلم، ومنشآت الملحقة(ouvrages annexes)، وتجهيزات هيدروليكية وشبكة للربط الفردي للمنازل.

ويروم هذا المشروع ضمان تزويد أمثل لجماعة أم الكردان بالماء الصالح للشرب، وتغطية النقص المائي، الذي تعاني منه هذه المناطق بسبب تعاقب سنوات الجفاف.

تعليقات الزوّار (0)