أكادير: إطلاق برنامج “سبيل” من أجل الإدماج الاقتصادي لـ12 ألف شاب بجهة سوس ماسة - أكادير انفو - Agadir info

أكادير: إطلاق برنامج “سبيل” من أجل الإدماج الاقتصادي لـ12 ألف شاب بجهة سوس ماسة

17 فبراير 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

تم، اليوم الجمعة 17 فبراير بأكادير، الإطلاق الرسمي لبرنامج “سبيل” من أجل الادماج الاقتصادي لـ12 ألف شاب وتوقيع اتفاقيات استحداث ودعم 1000 فرصة شغل في جهة سوس ماسة.

وأفاد بلاغ لوزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، أن الوزير يونس السكوري ترأس حفل إطلاق برنامج “سبيل”، حيث سيتم تمويل هذا البرنامج من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية AFD والاتحاد الأوروبي، ويهدف البرنامج إلى تحسين قابلية التشغيل والإدماج المهني للشباب القاطنين في ثلاث جهات وهي سوس ماسة وفاس مكناس وبني ملال خنيفرة.

وأبرز البلاغ ذاته، أن 12 ألف شخص سيستفيدون من البرنامج، منهم 10 آلاف في التشغيل بالأجر، و2000 في ريادة الأعمال في جهة سوس ماسة.

ويهدف البرنامج الذي يمتد على فترة 48 شهرًا (من 2022 حتى 2025) إلى تنشيط وهيكلة نظم ريادة الأعمال وفقًا لاحتياجات كل جهة، ويستهدف الشابات والشباب في المناطق شبه الحضرية والقروية، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاما، ومن ذوي المهارات المتدنية والعاطلين عن العمل لفترات طويلة، والشباب غير النشطين و / أو المنخرطين في القطاع غير المهيكل، أو الشباب غير النشطين.

ويعمل البرنامج، حسب البلاغ، كمحفز لدعم إطلاق المشاريع ذات الإمكانات العالية، أي الشركات الصغرى والصغرى جدا مع إمكانية الارتقاء في سلسلة القيمة أو الشركات الصغيرة والمتوسطة التي لا يتجاوز عمرها عامين.

ويعتمد تنزيل برنامج “سبيل” على عملية تشاور وتقارب بين مختلف الفاعلين، بما في ذلك الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والجهات الفاعلة الإقليمية، وتحقيقا لهذه الغاية، قدم نور الدين بن خليل المدير العام بالنيابة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات المكونات الرئيسية للبرنامج بالإضافة إلى مراحل التنفيذ الموالية.

بالإضافة إلى ذلك، أوضح البلاغ، أن يونس السكوري قام مع والي جهة سوس ماسة ورئيس جهة سوس ماسة بتوقيع اتفاقيات شراكة لإنشاء ودعم 1000 منصب شغل ضمن شركة Segula technologies.

تعليقات الزوّار (0)