ارتفاع أسعار الخضر.. تشكيل لجنة بأكادير لتتبع الإنتاج والأسواق

14 فبراير 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

خلص الاجتماع الذي عقده وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي مع منتجين ومصدرين للخضر، اليوم الثلاثاء 14 فبراير بأكادير، إلى تشكيل لجنة من أجل تتبع إنتاج وأسواق الخضر في سياق متسم بارتفاع الأسعار في السوق المحلية.

وعقد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، لقاء تواصليا مع منتجي ومصدري الخضر والفواكه بهدف الوقوف على وضعية الإنتاج والأسواق بما يساعد على كبح الأسعار.

وحضر الاجتماع الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، و المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، و المدير العام لموروكو فودكس المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، والمدير العام لسلاسل الإنتاج بالوزارة، و مدير المكتب الوطني للاستثمار الفلاحي ومدير وكالة التنمية الفلاحية، ورئيس الغرفة الفلاحة لجهة سوس ماسة ورئيس، ورئيس الفيدرالية البيمهنية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه والجمعيات المنضوية تحت لوائها. الجمعية المغربية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه ورئيس الجمعية المغربية لمصدري مختلف السلع نحو إفريقيا والخارج.

وتضم اللجنة التي يرأسها الكاتب العام للوزارة مؤسسات تابعة لها و منتجين ومصدرين، حيث عهد لها بتتع وضعية الإنتاج والأسواق، وستعقد من أجل ذلك اجتماعات أسبوعية تمتد إلى غاية نهاية رمضان المقبل بهدف تتبع وضعية الإنتاج والأسواق، حسب ما أوضحه الحسين أضرضور رئيس الجمعية المغربية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه.

وذهب أضرضور إلى ارتفاع درجات الحرارة، سيساعد في توفير العرض من الخضر، مشيرا إلى انخفاض الأسعار في الأيام الأخيرة.

وأكد المنتجون لوزير وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن اعتماد أسعار معقولة بين أحواض الإنتاج والأسواق، يقتضي التدخل من أجل وضع حد لتدخلات الوسطاء والمضاربين الذين يساهمون في رفع الأسعار.

وكان صديقي أكد يوم الجمعة الماضي، على تحقيق التوازن في تموين السوق الداخلية، مشيرا إلى أنه “بطبيعة الحال الأولوية للسوق الداخلية، والمنتجون يلتزمون بهذا للحفاظ على الأسعار لكي لا ترتفع في الأسواق، خصوصا ثلاث أنواع أساسية، هي الطماطم والبصل والبطاطس”.

وكان رئيس الحكومة عزيز أخنوش أكد، الخميس 09 فبراير 2023، بمناسبة انعقاد مجلس الحكومة، أن “إنتاج الخضروات، وعلى رأسها الطماطم خلال هذه السنة، في مستوى جيد، وارتفاع أسعار الطماطم في الأيام الأخيرة مرتبط أساسا بموجة البرد التي تعرفها بلادنا، حيث من المرتقب أن تعرف أسعار الطماطم انخفاضا ابتداء من الأسابيع القليلة القادمة، مع عودة درجات الحرارة الدنيا لمستواها الاعتيادي، مما سيساهم في نضج الإنتاج الوطني وتواجده بوفرة في الأسواق”.

وأشار إلى أن “جاهزية إنتاج دورات جديدة للبصل والبطاطس ستساهم في تعزيز وفرتها لتلبية حاجيات الاستهلاك وستنعكس على أسعارها”.

تعليقات الزوّار (0)