أكادير: اختتام فعاليات هاكاثون “هيلت-تيك” الخاص بالصحة الرقمية بجامعة ابن زهر (بالصور)

7 فبراير 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

أسدل الستار، يوم الأحد 05 فبراير بكلية الطب والصيدلة بأكادير، على فعاليات النسخة الأولى لهاكاثون “هيلت-تيك” الخاص بالصحة الرقمية، والمنظم من طرف جامعة ابن زهر بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة.

هاكاثون “هيلت-تيك”، والذي بدأ بلقاء افتتاحي في ال21 من فبراير الجاري وانطلق فعليا أيام 03/04/05 فبراير 2023، يندرج في إطار أجرأة المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار PACTE ESRI 2030 خصوصا في شقه المتعلق بتطوير العرض التكويني والبحث العلمي والابتكار ومواكبته للتطور الرقمي وتمكين الطلبة من الوسائل التكنولوجية الحديثة و تطوير الذكاء الاصطناعي.

هذا، وقد انكب حوالي 120 طالبة وطالب منتمين ل25 فريقا من مختلف المؤسسات الجامعية التابعة لجامعة ابن زهر ومجموعة من الطلبة من جامعات أخرى، خلال ماراثون ال48 ساعة من العمل والتطوير بلا توقف، على بلورة أفكارهم المتميزة وتطوير مشاريعهم المبتكرة في جو من التنسيق والتعاون والتقاطع بين بروفايلاتهم المتنوعة والمتكاملة، وذلك بهدف إبداع حلول رقمية خلاقة ومتفردة في المجال الطبي والمساهمة في صياغة مستقبل الصحة بأفكار مبتكرة من شأنها تعزيز القدرة التنافسية للمنظومة الصحية ببلادنا.

وخلال أيام الهاكاثون الثلاث، حظي المشاركون بتأطير مكثف ومواكبة متواصلة من طرف أزيد من 30 خبيرا ومستشارا من الفاعلين الاقتصاديين من المؤسسات المواكبة والمقاولات الشريكة للتظاهرة، وأساتذة جامعة ابن زهر المتخصصين في مجالات البرمجة وتطوير تكنولوجيا المعلومات والتدبير والتسيير والتواصل.

وفي صبيحة اليوم الأخير من تظاهرة “هيلت-تيك”، كانت الفرق المشاركة على موعد مع المرحلة الأخيرة والحاسمة من الهاكاتون والمتمثلة في مرحلة تقديم أفكارهم أمام لجنة التحكيم الخاصة والدفاع عن مشاريعهم.

وقد أسفرت مداولات لجنة التحكيم عن النتائج التالية:
– جائزة “هيلت-تيك” بقيمة 30000 درهم والمقدمة من طرف مختبرات زينيت فارما ZENITH PHARMA، كانت من نصيب مشروع فريق SIM HACKS الخاص بتطوير تطبيق للمحاكاة الطبية والتعلم الإلكتروني لتسهيل التكوين الخاص بطلبة مدارس الطب، الفريق مكون من حنان إكرو وهند الفسيان وسلمى طاوسي وكوثر أيت باها.
– جائزة “هيلت-تيك” الثانية بقيمة 15000 درهم والمقدمة من طرف مختبرات لابروفان LAPROPHAN، كانت من نصيب مشروع فريق INR TRACKER الخاص بتطوير تطبيق نموذجي لمتابعة ومراقبة المرضى الذين يتناولون مضادات التخثر ” ANTICOAGULANTS AVK”، الفريق مكون من وفاء إد المودن ومينة الفزدون ويوسف بنعيسى وسعيد أوبيه ومحمد اليوسني.
– جائزة “هيلت-تيك” الثالثة بقيمة 10000 درهم والمقدمة من طرف مختبرات لابروفان LAPROPHAN ، كانت من نصيب مشروع فريق SUB VISION الخاص بتطوير تطبيق للنظارات الذكية للصم والبكم الخاص بنسخ الكلام وتحويله للغة الإشارات، الفريق مكون من طه أوموسى وعبد الحق مهداوي ورضوان لغريب.
– الجائزة المخصصة لأحسن المبرمجين والمقدمة من طرف شركةABA TECHNOLOGY، وهي عبارة عن تدريب لمدة ثلاثة أشهر مع إمكانية التوظيف في شركة تشتغل في مجال الصحة الرقمية والذكاء الاصطناع، كانت من نصيب الطالبين محمد أوبرو وأمين نابلسي.

وفي ختام فعاليات الهاكاثون، تم الاحتفاء بالمرشحين وتتويج الفائزين في حفل بهيج ترأسه رئيس جامعة ابن زهر الدكتور عبد العزيز بنضو وممثلين عن المؤسسات الشريكة والحاضنين للتظاهرة وثلة من الأساتذة والموظفين وطلبة الجامعة.

تعليقات الزوّار (0)