المواعيد الطبية بالمستشفيات العمومية.. وزير الصحة يوضح – أكادير انفو – Agadir info

المواعيد الطبية بالمستشفيات العمومية.. وزير الصحة يوضح

6 فبراير 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، إن الإصلاح الجديد على مستوى القطاع الصحي، الذي تعتمده المملكة، من شأنه تقليص المواعيد الطبية في المستشفيات العمومية.

وأبرز الوزير، خلال جوابه على أسئلة برلمانيين، اليوم الاثنين 06 فبراير، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن آخر المعطيات تشير إلى تسجيل مليون و914 ألفا و338 موعد طبي بالمستشفيات العمومية، مشيرا إلى أن 34 بالمائة من هذه المواعيد تمت عبر البوابة الإلكترونية “موعدي”.

وأبرز أيت الطالب أن الإحصاءات ذاتها، والتي تعود لأواخر شهر دجنبر الماضي، تبرز أن معدل المتوسط الوطني المتعلق بالتصوير الإشعاعي بلغ 51 يوما، في ما بلغ متوسط الاستشارة المتخصصة 43 يوما.

وتابع المسؤول الحكومي أن الإصلاح الجديد للمنظومة الصحية بالمملكة من شأنه تقليص مدة المواعيد بالمستشفيات العمومية، من خلاله تعزيز الموارد البشرية، والاعتماد أكثر على الرقمنة، من خلال الاستشارة الطبية عن بعد، وأخذ المواعيد عن بعد.

وسبق للوزير أن أعلن، من خلال جواب كتابي، عن اقتناء المملكة لنظام معلوماتي استشفائي جديد، تم وضعه تحت الخدمة بجميع المستشفيات عبر جهات المملكة، على أن تستفيد المراكز الصحية الأساسية من خدمات هذا النظام في أقرب الآجال.

وأفاد بأن هذا النظام المعلوماتي الاستشفائي يشمل العديد من الوظائف والخصائص، تتمثل في تقديم الاستشارة، وحالات الطوارئ، وإدارة المواعيد، والاستشفاء، والفواتير، والتحصيل، وغرفة العمليات، والتموين، والملف الطبي، ومستشفى النهار، ووحدة للإدارة والإعدادات، ونظام صنع القرار.

تعليقات الزوّار (0)