ارتفاع أسعار الطماطم.. وزير الفلاحة يجتمع مع المنتجين والمصدرين بأكادير

6 فبراير 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

قال الحسين أضرضور، رئيس الفيدرالية المغربية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه، إن قرارا سيتخذ حول الطماطم في نهاية فبراير الجاري، حسب تطور الإنتاج في الفترة المقبلة.

وعقد اجتماع ثان يوم الجمعة الماضي بأكادير بين المنتجين والمصدرين ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، من أجل التداول حول تدابير ضمان تموين الأسواق المغربية وتخفيض الأسعار.

وأوضح أضرضور، في تصريح صحفي، أن الاجتماع الأخير كان من أجل التداول حول وضعية الإنتاج في قطاع الخضر، خاصة الطماطم، لاتخاذ قرار يؤدي إلى توفير عرض كاف وخفض الأسعار.

وجرى خلال الاجتماعين الأخيرين تدراس الإنتاج في الفترة الأخيرة، بل إنه تم القيام بعملية إحصاء للإحاطة بوضعيته، في سياق يتسم بارتفاع ثمن الكيلوغرام الواحد من الطماطم إلى أكثر من 10 دراهم بالأسواق المغربية، بسبب ضعف العرض، بينما لم يتبق على حلول شهر رمضان، الذي يعرف ارتفاع الطلب على هذا المنتوج الفلاحي، سوى أقل من شهرين.

وتراجعت مردودية زراعة الطماطم بعد انخفاض درجات الحرارة التي عرفتها منطقة سوس ماسة، ما انعكس على الأسعار التي ارتفعت، حيث استدعى عقد اجتماعات في الفترة الأخيرة.

ويؤكد أضرضور أن الاجتماع المقبل سيبحث وضعية الإنتاج تبعا لتطور درجات الحرارة والعرض في السوق من أجل اتخاذ قرار يمكن أن يفضي إلى خفض الأسعار.

يذكر أن المغرب كان قرر في شهر مارس 2022، وقف تصدير الطماطم من المغرب إلى بعض الأسواق من أجل توفير عرض كاف وخفض أسعارها التي تراوحت في تلك الفترة بين 10 و14 درهما.

تعليقات الزوّار (0)