صحف نهاية الأسبوع : “محاربة أعداء الإسلام” ترحّل مغاربة من إيطاليا​، و الشرطة الإسرائيلية تتعقب شبكة مغربية تبتز مواطنين إسرائيليين.. - أكادير انفو - Agadir info

صحف نهاية الأسبوع : “محاربة أعداء الإسلام” ترحّل مغاربة من إيطاليا​، و الشرطة الإسرائيلية تتعقب شبكة مغربية تبتز مواطنين إسرائيليين..

12 ديسمبر 2015
بقلم:
0 تعليق

2102015-b589814

بداية قراءة مواد بعض الجرائد اليومية الخاصة بنهاية الأسبوع من”الصباح” التي أخبرت بأن إيطاليا قد رحّلت أربعة مغاربة، بعدما عثرت بحوزتهم على تسجيلات تدعو إلى محاربة “أعداء الإسلام”، ويتعلق الأمر بأئمة متطرفين جرى اعتقالهم بمدينة “باري”، جنوب البلاد، خلال حملة استهدفت إيقاف عراقي يشتبه في مساعدته لمتشددين، من جنسيات مختلفة، لدخول التراب الإيطالي من أجل ارتكاب أعمال مهددة للبابا فرانسيس.

توصلت النيابة العامّة بمراكش، وفق ما ذكرته اليومية نفسها، بشكاية حول صيدلية تشتغل رغم إقامة المسؤول عنها خارج المغرب، وذلك بعدما كانت موضوع شكايات للجهة المختصة داخل الولاية، وقالت “الصباح” إن عدم تدخل المعنيين، محليا، فسرته مصادر متطابقة بالتواطؤ المفضوح من أجل أن تستمر الصيدلية مفتوحة رغم أن القانون يمنع ذلك في حالة غياب الصيدلاني.

في “الصباح نقرأ، أيضا، أن قيادة البوليساريو قد اتخذت قرارا، خلال آخر اجتماع لها حضره ضباط من الجيش الجزائري، يمنع التنقل بين المخيمات، أو السفر إلى موريتانيا، وذلك تزامنا مع احتقان ناجم عن إحساس الشباب باليأس، خاصة بعد التحاق تسعة أفراد، بينهم امرأة، بإحدى المخيمات المتطرفة في مالي.

بالمنبر ذاته نُشر أن وكيل الملك لدى ابتدائية الصويرة قرر إيداع امرأة بالسجن المحلي للمدينة، في انتظار الشروع في محاكمتها، جراء اتهامها بالنصب واحتيال صفة ينظمها القانون، وذلك بفعل تعرفها على شخص أوهمته بأنها تشتغل مفتشة بالقيادة العليا للدرك الملكي في الرباط، وأن لها علاقات قوية مع جهات مركزية، وادعت سابق وساطة في توظيف عدد من الأفراد، ما جعلها تتلقى طلبات مساعدة في العثور على مناصب لقاء مبالغ مالية.

أما “المساء” فقد ورد بها أن سيارة دهست ثمانية تلاميذ أمام مؤسسة تعليمية بمدينة مراكش، يتم نقلهم إلى مستشفى ابن طفيل في حالة شبه خطيرة، في حين فر سائق السيارة وسط صراخ التلاميذ والمواطنين الذين كانوا بالقرب من مكان الحادث.

وفي موضوع آخر، ذكرت “المساء” أن الشرطة الإسرائيلية تتعقب شبكة مغربية تبتز مواطنين إسرائيليين، بعد تزايد عدد الضحايا من عرب إسرائيل الذين كشفوا أنهم أجروا مكالمات ذات طابع جنسي مع نساء حاولن فيما بعد ابتزازهم وتهديدهم بنشر صورهم الفاضحة التي تم تسجيلها أثناء الحديث معهم.

من جهتها ضمنت “الأخبار” عددها الجديد خبر الاحتجاج على عاملة بشركة للحراسة تقوم بمهام تمريضية بالمستشفى الإقليمي بالحاجب. وأضافت الجريدة أن العاملة تقوم بقياس ضغط الدم وتخطيط القلب، وإعطاء مواعيد للمرضى، وغيرها من المهام التي تدخل في اختصاصات الممرضين.

وذكرت الورقية ذاتها أن دركيا لقي مصرعه بشكل مفاجئ أثناء عملية إحالة أحد المعتقلين على قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمدينة وجدة، بعد الانتهاء من عملية التحقيق معه في المخفر بخصوص المنسوب إليه.

وجاء ضمن مواد “الأخبار” أن شبكة تهجير الفتيات واستدراجهن لأوكار الدعارة بفيلات الهرهورة والجديدة مثُلت أمام استئنافية الرباط. وأفادت الجريدة بأن النيابة العامة تتهم الشبكة باستعارة أعراف العبودية والنخاسة، فيما يؤكد الدفاع أنها شائعات وأوهام صحافية.

أما “أخبار اليوم”، وضمن ما يهم الشأن الداخلي لحزب العدالة والتنمية، فقد استهلت إصدارها الجديد بما قاله مصدر من داخل “PJD” عن كون مؤتمر الحزب سيعقد بعد الانتخابات التشريعية المقررة العام المقبل، وأن تاريخه سيقرر بدقة فور انتهاء النقاش بخصوصه داخل الأمانة العامّة.

اليومية عينها اهتمت بتقرير صادر عن فرع وجدة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، الذي رسم صورة قاتمة للأوضاع الحقوقية بالمنطقة، معتبرا أن العام المشرف على النهاية قد اتسم باستمرار الخروقات مع استفحالها، ذاكرا من بينها العنف الذي يمارس على المواطنين بالأماكن العمومية والمراكز الصحية، نتيجة الإهمال، واكتظاظ السجون مع غياب شروط السلامة الصحية وانتشار العنف.

تعليقات الزوّار (0)