مخطط لتزويد 3000 مسجد بالمغرب بالطاقة الشمسية

18 يناير 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

يعتزم المغرب تزويد جميع المساجد بالطاقة الشمسية، في إطار استراتيجية المملكة بخصوص الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، حيث سيساهم هذا الإجراء في توفير 40 بالمائة من فاتورة الطاقة.

وأفادت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بأن الحكومة تعمل عبر شركة الهندسة الطاقية، على التأهيل الطاقي لـ3000 مسجد من خلال تزويدها بالطاقة الشمسية.

وأبرزت الوزيرة، في جواب على سؤال كتابي تقدم به الفريق الحركي بمجلس النواب، أن تزويد مساجد المملكة بالطاقة الشمسية، والذي سيتم خلاله إشراك المقاولات الوطنية الصغيرة جدا، سيساهم في توفير أزيد من 40 بالمائة من فاتورة الطاقة.

وأوضحت المسؤولة الحكومية، في جوابها، أنه تم توقيع اتفاقية بين الوزارة التي تشرف عليها، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ووزارة الاقتصاد والمالية، وشركة الهندسة الطاقية لتنزيل هذا البرنامج في جميع مناطق المملكة.

وأشارت بنعلي إلى إبرام عقد مع شركة خاصة للخدمات الطاقية يمتد لـ10 سنوات في إطار النجاعة الطاقية على مستوى مؤسسة الحسن الثاني، مما سيضمن اقتصاد 40 بالمائة من الفاتورة الطاقية.

وتابعت الوزيرة أن شركة الهندسة الطاقية اتخذت إجراءات لضمان توفير التمويلات الضرورية لا سيما بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة وشركات خدمات الطاقة الخاصة؛ من خلال إدخال مبدأ ضمان تحقيق الأهداف الطاقية لتوفير التمويل وجودة المعدات المستخدمة، وإشراك شراكات التأمين في الإعداد المالي للمشاريع، وخفض المخاطر التقنية في المعاملات التي تخص مشاريع النجاعة الطاقية.

تعليقات الزوّار (0)