ارتفاع أسعار الطماطم.. رئيس جمعية منتجي ومصدري الخضر والفواكه في المغرب يوضح – أكادير انفو – Agadir info

ارتفاع أسعار الطماطم.. رئيس جمعية منتجي ومصدري الخضر والفواكه في المغرب يوضح

13 يناير 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

ارتفعت أسعار الطماطم، خلال هذه الأسابيع، في أغلب الأسواق المغربية، حيث وصل سعر الكيلوغرام الواحد إلى 9 دراهم، بعدما كانت تباع بـ5 دراهم من قبل.

وأوضح الحسين أضرضور، رئيس جمعية منتجي ومصدري الخضر والفواكه في المغرب، أن السبب في ارتفاع أسعار الطماطم خلال هذه الفترة يعود إلى موجة البرد، التي منعت الفلاحين من جني المحصول خلال الأسابيع الماضية، وبالتالي قلة العرض.

وأبرز أضرضور، في تصريح لـSNRTnews، أن قلة العرض ساهم في رفع أسعار البيع على مستوى الأسواق الخارجية وكذا الأسواق المغربية، حيث تجاوز ثمن تصدير الطماطم 10 دراهم، وهو ما ساهم في ارتفاع الأسعار على مستوى الأسواق المغربية.

وتتوفر جهة سوس ماسة، بحسب أضرضور، على 5 آلاف هكتار من حقول الطماطم، مشيرا إلى أن منطقة سوس ماسة تزود الأسواق المغربية طيلة فترة الشتاء بأكثر من 85 في المائة من المنتوج، فيما تعود النسبة المتبقية إلى ما يتم إنتاجه بدكالة.

وبخصوص تأمين الأسواق المغربية من الطماطم خلال فترة رمضان، قال إن الفلاحين لا يستطعون تقييم الوضع حاليا، حيث يعولون على التساقطات المطرية المقبلة، من أجل تأمين المحصول، خصوصا وأنه لم يتبق سوى مدة شهرين على المدة الفاصلة بين شهر رمضان، الذي يعرف ارتفاع الطلب على هذه المادة.

تعليقات الزوّار (0)