أخنوش يكشف حصيلة تعميم خدمات التأمين الإجباري عن المرض على كافة المغاربة – أكادير انفو – Agadir info

أخنوش يكشف حصيلة تعميم خدمات التأمين الإجباري عن المرض على كافة المغاربة

10 يناير 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء 10 يناير بمجلس المستشارين، عن حصيلة تعميم خدمات التأمين الإجباري عن المرض على كافة المغاربة، مبرزا أن العدد الإجمالي للمؤمنين من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي انتقل من 7,8 مليون فرد إلى أزيد من 23,2 مليون من المواطنات والمواطنين المغاربة، وذلك بإضافة 3,68 من العاملين غير الأجراء وذوي حقوقهم و9,4 من المستفيدين من AMO-TADAMON.

وأوضح رئيس الحكومة، في جلسة المساءلة الشهرية المتمحورة حول “تفعيل ورش التغطية الصحية والاجتماعية بالمغرب لترسيخ أسس الدولة الاجتماعية”، أن الحكومة تمكنت، قبل انقضاء سنة 2022، من توسيع خدمات التأمين الإجباري عن المرض، لتمكين كل المغاربة، على قدم المساواة، من الاستفادة من خدمات تغطية صحية موحدة بغض النظر عن فئاتهم الاجتماعية أو المهنية.

وأشار، في هذا الإطار، إلى تسجيل ارتفاع في عدد المستفيدين من خدمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بحيث بلغت أعداد ملفات العلاج الخاصة بفئة العاملين غير الأجراء برسم سنة 2022، حوالي 642 ألفا و700 ملف.

كما تجاوز عدد ملفات العلاج الخاصة، وفق رئيس الحكومة، بـAMO-TADAMON برسم شهر دجنبر الماضي فقط، 67 ألفا و400 ملف، إضافة إلى 167 ألفا و195 عملية استقبال بالمستشفيات العمومية، مشيرا إلى أن 60 في المائة من عمليات الولوج إلى العلاج تمت بالقطاع العام.

وفي السياق ذاته، أشار رئيس الحكومة إلى إحداث لجنة وزارية وأخرى تقنية للسهر على تتبع هذا المشروع المهيكل وحسن تنزيل مختلف مكوناته، لافتا إلى “عقد اجتماعات شهرية للجنة البين-وزارية للوقوف عن كثب على مستوى تقدم أشغال هذا المشروع، والسهر على إرساء تواصل مؤسساتي متناسق وتجنيد كل الأطر والوسائل والآليات اللازمة، عبر تعبئة مختلف الفاعلين المعنيين وضمان استعدادهم الكامل للانخراط في إنجاح هذا الورش”.

كما أكد أن اللجنة التقنية عقدت أكثر من 30 اجتماعا موضوعاتيا برئاسة الوزير المكلف بالميزانية، من أجل تتبع تفعيل كافة النقاط ذات الطابع التقني والعملي لتعميم وتنزيل هذا الورش في ظروف جيدة، مبرزا أن “هذا المجهود تميز بتعبئة مختلف المصالح الإدارية والتقنية، من خلال العمل على إحداث مصالح مختصة مركزيا وجهويا، بهدف مواكبة وتيسير الدعامات اللوجيستية الكفيلة باستكمال هذا المشروع وفق الأجندة الزمنية المحددة لذلك”.

تعليقات الزوّار (0)