مدينة أكادير تشارك في فعاليات المؤتمر العالمي لأجمل خلجان العالم بكامبوديا

27 ديسمبر 2022
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

شاركت مدينة أكادير مؤخرا في فعاليات الدورة الـ16 للمؤتمر العالمي لأجمل خلجان العالم التي احتضنتها مدينة سيهانوكفيل، في كامبوديا.

وشارك ممثلو مدينة الإنبعاث، التي تعتبر عضوا بهذا المنتدى العالمي في هذه الدورة تحت شعار “خلجان من أجل السلام، خلجان محملة بالآمال”، الذي يظل فضاء لتعزيز الحوار والنقاش وتدعيم الروابط بين الأعضاء، وكذا تبادل الخبرات والتجارب فيما يتعلق بالحفاظ على الخلجان.

وترأس حفل افتتاح أشغال هذه الدورة هون سين، الوزير الأول لكامبوديا، وتوجت أعماله بالتصويت بالاجماع على اختيار مدينة الداخلة لاحتضان الدورة الـ18 للمؤتمر سنة 2024، لتكون ثاني مدينة مغربية تحظى بشرف استضافة هذا المؤتمر بعد أكادير سنة 2004، إذ أن جهة سوس ماسة كانت من مؤسسي جمعية أجمل خلجان العالم.

وخلال أشغال المؤتمر، صادقت جمعية أجمل خلجان العالم على “ميثاق الخلجان”، الذي أعد بمبادرة من خليج أكادير، حيث سبق تقديم هذه الوثيقة خلال مؤتمر الأمم المتحدة حول المحيطات، المنعقد في لشبونة خلال هذه السنة.

ويتضمن هذا الميثاق مجموعة من الالتزامات تهدف كلها إلى الحفاظ على الخلجان والحد من تدهورها ومن تأثير تطور الأنشطة الاقتصادية التي تزيد من هشاشة هذه الفضاءات وتهدد نظامها الإيكولوجي.

وبموجب هذا الميثاق، تلتزم الخلجان العضوة بضرورة القيام، على المستويين الوطني والعالمي، بأنشطة تحسيسية بمدى أهمية الخلجان والتسيير المستدام للشواطئ، والعمل من أجل الحفاظ على نوعية الوسط البحري، والتنبيه والسهر على الإدارة الرشيدة لتحديات التلوث وحالات الجنوح المختلفة، لا سيما البلاستيك بكل أنواعه، وحماية ثروات الإرث الطبيعي للخلجان، عبر تيسير العمل لصالح الإبقاء على التنوع الحيوي.

يذكر أن هذه الجمعية تأسست سنة 1997، وتضم 44 خليجا عبر العالم، ويوجد مقرها الرئيسي في مدينة “فان” الفرنسية، وهي فضاء يسعى لتعزيز الحوار والشراكات وتبادل الخبرات في مجال المحافظة على الخلجان والترويج الاقتصادي والبيئي.

تعليقات الزوّار (0)