إنزكان أيت ملول: استفادة أزيد من 3400 شخص من قافلة طبية جراحية متعددة التخصصات

27 ديسمبر 2022
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

استفاد حوالي 3450 شخصا من خدمات قافلة طبية جراحية متعددة التخصصات، نظمت على مستوى عمالة إنزكان أيت ملول، لفائدة ساكنة جماعتي “أولاد داحو”، و”تمسية”.

وقد نظمت هذه القافلة، على مدى ثلاثة أيام (23- 24 و25 دجنبر) بمبادرة من المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة سوس ماسة، تحت إشراف عمالة إنزكان ايت ملول، وبتنسيق مع مندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية إنزكان أيت ملول وبشراكة مع اللجنة الجهوية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بسوس ماسة، والجمعية المغربية الطبية للتضامن، وكذا السلطات الإقليمية والمنتخبة.

وهكذا، أجريت تحاليل مخبرية لـ1099 مستفيد (منها 539 تحليلة مخبرية لكشف فيروس نقص المناعة البشرية VIH )، وكذا عدد هام من الاستشارات الطبية المتخصصة.

وتشمل هذه الاستشارات، 117 استشارة طبية في طب أمراض الانف والحنجرة، و145 كشف في طب الأمراض الجلدية، و75 فحصا في طب الغدد والسكري، و96 فحص في طب النساء و التوليد، و96 كشف عن سرطان الثدي، و37 كشف عن سرطان عنق الرحم، و211 كشف في طب المفاصل و130 كشف في طب الأطفال.

كما تم تقديم، 120 استشارة طبية تتعلق بأمراض القلب والشرايين (140 فحص تخطيط القلب)، و77 فحصا في طب الجهاز التنفسي، و581 فحصا في الطب العام، و255 فحصا في طب العيون ،منها 58 عملية جراحية (إزالة بياض العين)، إضافة إلى تسع عمليات جراحية في الطب العام، وأزيد من 200 مستفيد من الفحص بالصدى، حيث استفاد المرضى من كميات مهمة من الأدوية الحيوية بالمجان وبحسب وصفات الأطباء.

وقد عبئت لهذه الغاية موارد بشرية هامة، من أطباء عامين ومتخصصين وأطر تمريضية وإدارية وتقنيين، وكذا تجهيزات طبية ومعدات بيوطبية ووسائل لوجستيكية من وحدات طبية متنقلة لجراحة العيون والكشف المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم، إضافة إلى وحدة متنقلة للتحاليل المخبرية، ووحدة الكشف بالأشعة، ثم سيارات إسعاف.

ولقيت هذه المبادرة الإنسانة، استحسانا كبيرا لدى الساكنة المستفيدة، التي عبرت عن ارتياحها وكذا تنويهها بالمجهودات التي بذلتها كافة الأطر، من أجل إنجاح هذا العمل الإنساني الذي يرسخ قيم التضامن والتكافل الاجتماعي.

تعليقات الزوّار (0)