قراءة في صحف الخميس : إحباط تهريب مليارَي سنتيم صوب الخليج، و المغرب يرفض تسليم السلطات الموريتانية معارضا.. - أكادير انفو - Agadir info

قراءة في صحف الخميس : إحباط تهريب مليارَي سنتيم صوب الخليج، و المغرب يرفض تسليم السلطات الموريتانية معارضا..

10 ديسمبر 2015
بقلم:
0 تعليق

_____Billets_500Euros_1_622299973

مستهل قراءة رصيف صحافة الخميس من “الصباح”، التي ذكرت أن مستخدما بإحدى شركات الطيران الخليجيّة أحيل على النيابة العامّة بعدما جرى ضبطه، بمطار محمد الخامس، متلبسا بمحاولة تهريب مبلغ مالي كبير، باليورُو، تعادل قيمته ملياري سنتيم، بينما يتواصل البحث لإيقاف شريك له تمكّن من الفرار. العملية جرى فضحها بفضل عناصر دركيّة مشتغلة بمرفق النقل الجوي، التي تمكنت من إحباط محاولة تهريب هذا المبلغ من العملة الصعبة إلى إحدى دول الشرق الأوسط. وأوضحت الجريدة أن الشكوك حامت حول الموقوف بعدما حاول البحث عن وسيلة لتجاوز حاجز التفتيش.

وعلاقة بجرائم الأموال، تورد اليوميّة نفسها خبر فتح الضابطة القضائية للدرك الحربي بقيادة المنطقة الجنوبية تحقيقا في اتهام عشرات الجنود لمدير وكالة بنك المغرب بالحامية العسكرية لأكادير بتزوير شيكات من أجل التلاعب في حساباتهم، وإجراء اقتطاعات غير مبررة، والنصب والاحتيال مع استغلال الثقة. “الصباح” توصلت إلى أن القضية اندلعت عقب تقدم المدير، إثر تنقيله من الحامية، بشكاية يتهم فيها جنديا بإصدار شيك دون رصيد، تبلغ قيمته 70 مليونا من السنتيمات، فيما نفى الضنين ذلك، مستغربا من الطريقة التي تحصل بها المسؤول البنكي على شيك باسمه، بينما ملؤه تم بغير خطّ يده، مضيفا أن المدير كان يتحكم في رصيده لأنه يتوفر على رقم حسابه.

وتورد “الصباح” تفاصيل أكثر عندما تشير إلى أن أحد الضحايا قال إنه فوجئ، بعد عودته من الخدمة بالتجريدة العسكرية في إفريقيا الوسطى، بكون حسابه يضم 2400 درهم عوضا عن 6000 آلاف درهم مفترضة، رغم أنه لم يقم بأي سحب، فيما برر البنكي ما جرى بصرف تعويضات لزوجة الجندي وابنه، بينما الأخير غير متزوج أصلا.

التلاعب بأموال الغير رُصِد أيضا بفاس، حيث نشرت “الصباح” أن الشرطة القضائية الولائية بالعاصمة العلمية اعتقلت موظفا بمحكمة الاستئناف التجارية في المدينة، من داخل مقر عمله، بعد اتهامه باختلاس أموال مستخلصة من رهون ومودعة بصندوق المحكمة، وقدر المبلغ بـ200 مليون من السنتيمات.

أما “المساء” فقد تعاطت مع ما توصلت به من مصادر مطلعة قالت إن إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، كشف، خلال مناقشة مشروع الميزانية الفرعية للمحاكم المالية بمجلس المستشارين، عن برمجة مهام افتحاص وتدقيق بحسابات أربعة صناديق خصوصية، بطلب من مجلس النواب، ويهم التعاطي كلا من صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، وصندوق التجهيز الجماعي، وصندوق التماسك الاجتماعي، والصندوق الخاص الطرقيّ، بينما الهدف يتجلى في الوقوف على حكامة هذه الصناديق، وكيفية تدبير المشاريع والبرامج التي تنفذها بكلفة تصل إلى ملايير الدراهم.

رفض المغرب تسليم السلطات الموريتانية معارضا سياسيا طالبت به، ويتعلق الأمر بمحمد ولد بوعماتو، وهو رجل أعمال موريتاني، اكتفت الرباط بمطالبته بمغادرة التراب الوطني جراء رغبته في القيام بأنشطة سياسية انطلاقا من المملكة، تكتب “المساء”، مضيفة أن غضب نواكشوط من بوعماتو تأجج عقب تأسيسه “هيئة تكافؤ الفرص في إفريقيا” بمبرر “دعم الديمقراطيات الناشئة على مستوى القارة السمراء”، وهو ما اعتبره النظام الموريتاني تهديدا له وإضرارا بعلاقاته الدبلوماسية، وفق ما نشرته “المساء”.

جريدة “أخبار اليوم” الورقيّة تعاطت مع ما كشفه المبعوث الشخصي للأمن العام لمنظمة الأمم المتحدة، كريستوف روس، من أن المغرب طالب بمفاوضات مع الجزائر، بينما الرئيس عبد العزيز بوتفليقة رفض ذلك. وأضافت اليومية أن إحاطة كريستوف إلى مجلس الأمن الدولي، التي تهم ملف الصحراء، تنص على تحميله رسالتين من المغرب إلى الجزائر، أثناء ثلاث زيارات صوب الرباط، أولاهما الدعوة إلى طاولة المفاوضات بشكل رسمي، والثانية تتعلق بتقديم الجزائر والبوليساريو تأسيسهما القانوني لمفهوم تقرير المصير الذي تطالبانه به، كما زاد أن بوتفليقة، خلال استقباله له، شهر نونبر الماضي، قال إن موقف بلاده بدعم تقرير المصير لن يتغير، وإن الجزائر ترفض الالتحاق بالمفاوضات كطرف رسميّ.

المنبر نفسه تطرق لتقرير منظمة الصحة العالمية بخصوص وضعية الأمن الطرقي في العالم للسنة الجارية، وما ورد به من تصنيف المغرب ضمن لائحة البلدان التي لا تتوفر على بيانات بشأن قتلى حوادث السير، بينما يورد التقرير أن متوسط ضحايا الحوادث بالمغرب يصل إلى 6870 قتيلا، بمعدل 8.20 من القتلى عن كل 100 ألف نسمة، ما يوافق خسارة 0.2% من الناتج المحلي الإجماليّ.

الختم من “الأخبار” التي قالت إن حكومة عبد الإله بنكيران بدأت، خلال الأشهر الأخيرة من ولايتها، تشتغل وفقا لخطة اللعب بآخر الأوراق، وذلك بعد أن كشفت وزيرة الأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعيّة، في جلسة الأسئلة الشفهية النيابية، وعلى بعد مدة قصيرة من الانتخابات التشريعيّة، عن خطة جديدة متعلقة بالأشخاص في وضعيات إعاقة، سيتم إطلاقها خلال الأشهر القليلة المقبلة.

مديرية الموارد البشرية بوزارة العدل والحريات أعلنت عن مباريات توظيف، برسم سنة 2015، في تخصصات مثل الترجمة والكهرباء وغيرها، في الوقت الذي لا يزال موظفون جدد، معينون السنة الماضية في تخصصات كالتدقيق والترجمة، يعيشون حالة بطالة داخل الوزارة عقب اكتفاء مدير الموارد البشرية بتكديسهم في الخزانة، ومنحهم حواسيب مرتبطة بالإنترنيت عوض إلحاقهم بالمحاكم التي تشتكي من خصاص كبير في بعض التخصصات، بحسب “الأخبار”.

اليومية عينها قالت إن شخصا قام بإخطار مصالح الشرطة التابعة لمفوضية الأمن بتيفلت بأن طليقته ألقت بنفسها من الطابق الثاني من المنزل الذي يقطنه، بدوار العيسي، وسقطت جثة هامدة، بينما جرى وضع الطليق رهن الحراسة النظرية من أجل تعميق البحث، وعقبها تم تقديمه إلى استئنافية الرباط من أجل “الفساد”، مع التحقيق بشأن ملابسات الوفاة الغامضة، فيما تم توجيه تقرير يهم تشريح الجثّة إلى النيابة العامّة.

هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)