طاطا: قرار عاملي يحمل عدة تدابير استعجالية لمواجهة ندرة المياه – أكادير انفو – Agadir info

طاطا: قرار عاملي يحمل عدة تدابير استعجالية لمواجهة ندرة المياه

18 نوفمبر 2022
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

أصدر عامل إقليم طاطا، صلاح الدين أمال، قرارا يحمل عددا من الإجراءات والتدابير الاستعجالية لمواجهة الخصاص المهول الذي يعاني منه الإقليم في الموارد المائية، بسبب توالي سنوات الجفاف وانعدام التساقطات المطرية والإجهاد المائي.

في هذا الصدد، شملت الإجراءات المتخذة لتدبير الموارد المائية، لضمان التزود بها في ظروف مرضية، منع الاستغلال العشوائي والمفرط للفرشة المائية، وكذا جلب الماء على مستوى الأثقاب والآبار غير القانونية، وتكثيف دوريات المراقبة المنصوص عليها قانونا، وزجر المخالفات في هذا المجال.

وأعلن عامل طاطا، ضمن القرار ذاته، عن المنع المؤقت لمنح رخص الحفر والجلب في المناطق التي تعاني من عجز في الفرشات المائية، خصوصا في المدارات التالية: الوكوم، فم زكيد، أم الكردان، تزونين وأيت وابلي؛ وكذا بمناطق سقوية جديدة، أو توسيع تلك القائمة المتواجدة بعالية جميع مناطق جلب الماء الصالح للشرب، وكذا عالية العيون والخطارات.

أما بخصوص الزراعات الموسمية المستنزفة للماء، فبموجب القرار العاملي جرى منعها مؤقتا، وتنضاف إليها الزراعات المسقية بنظم السقي الموضعي خارج الواحات، باستثناء الزراعات المعيشية، كالحبوب والقطاني.

وأشارت الفقرة الثانية من المادة الثالثة في القرار ذاته إلى إلزام المستفيدين من الإعانة في نظام صندوق التنمية الفلاحية، والمكترين للعقارات التابعة للجماعات السلالية، باحترام نوع المزروعات الملتزم بها في برنامج الاستثمار.

تعليقات الزوّار (0)