الاستفادة من الدعم الاجتماعي.. السجل الوطني للسكان مرحلة حاسمة - أكادير انفو - Agadir info

الاستفادة من الدعم الاجتماعي.. السجل الوطني للسكان مرحلة حاسمة

14 نوفمبر 2022
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

سيكون السجل الوطني للسكان مرحلة ضرورية بهدف التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد، الذي سيتيح معطيات حول الفئات المعوزة المحتاجة، والتي سيتم بناء عليها تحديد الأسر المستفيدة من الدعم المباشر.

يعد السجل الوطني للسكان نظاما معلوماتيا لتسجيل المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين في المغرب من كل الفئات العمرية، حيث يتم ذلك بناء على طلب يودع لدى السلطة الإدارية المحلية التابع لها مقر إقامة الشخص المعني.

التسجيل إلزامي

ويعتبر التسجيل في السجل إلزاميا للأشخاص الراغبين في الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي، حيث يتم التسجيل مجانا في مركز خدمات المواطنين التابع له مقر إقامة الشخص المعني.

يجرى تقديم طلب التقييد في السجل الوطني للسكان عبر ملء استمارة يتم تحميلها من الموقع الإلكتروني المحدث لذلك الغرض من قبل الوكالة الوطنية للسجلات.

يرفق طلب التقييد بما يثبت هوية الشخص المعني، والتي تتمثل في نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية أو نسخة من سند الإقامة بالنسبة للأجانب المقيمين بالمغرب أو نسخة موجزة من رسمو الولادة.

غير أنه في حالة عدم توفر الشخص المعني على أي من تلك الوثائق، يجوز للسلطة الإدارية التابع لها مقر إقامته أن تقبل طلب تقييده بناء على شهادة شخصين، مقيدين في السجل الوطني للسكان وحاملين للبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية أو سند الإقامة، حيث يصرحان بمعرفتهما بهوية الشخص المعني بالتقييد.

معرف للتحقق من صدقية المعطيات

وينتظر من السجل الوطني للسكان المساهمة في تبسيط الإجراءات الخاصة بالبرامج والخدمات الاجتماعية عبر المعرف المدني والاجتماعي الرقمي للتحقق من صدقية المعطيات.

تقوم الوكالة الوطنية للسجلات التي تتولى التأكد من صحة المعطيات المصرح بها، بتمكين كل شخص مسجل على معرف مدني واجتماعي رقمي (IDCS).

يتكون المعرف المدني المدني والاجتماعي من عشر (10) أرقام، ويعتبر ضروريا من أجل التقييد في السجل الاجتماعي الموحد.

ويستعمل المدني المدني والاجتماعي، الذي لا يحمل أي دلالة ولا يتضمن أي رمز مميز للكشف عن هوية حامله، من قبل حامله للتحقق من صدقية المعطيات.

وينفع المعرف المدني والاجتماعي في تحقيق التوافقية بين مختلف أنظمة المعلومات الخاصة ببرامج الدعم الاجتماعية.

يقارن النظام المعلوماتي – بهدف ضمان تفرد وأحادية المعرف المدني والاجتماعي – البيانات البيومترية لمقدم الطلب بجميع البيانات المسجلة في قاعدة بيانات السجل الوطني للسكان ويتم منحه المعرف فقط في حالة عدم وجود تسجيل آخر بنفس البيانات البيومترية.

تبسيط الولوج للخدمات الاجتماعية

ويتيح السجل خدمة التحقق الآني من صدقية المعطيات عبر الإنترنت والتي تسمح بالتحقق من الأشخاص على الفور استنادا إلى البيانات البيومترية والديموغرافية. وتساهم هذه الخدمة في تبسيط الإجراءات المتعلقة بالولوج للخدمات الاجتماعية.

سيكون كافيا عند الرغبة في الولوج لبعض الخدمات الاجتماعية، كالاستشارات الطبية بالوحدات الاستشفائية مثلا، تقديم المعرف المدني والاجتماعي الرقمي الخاص بالمستفيد والقيام بإجراءات التحقق من صدقية المعطيات.

ويعمد إلى التحقق من صدقية المعطيات بطرق مختلفة حسب درجة الأمان المطلوبة، حيث يلجأ إلى استخدام المعطيات الديمغرافية أو استخدام كلمة المرور المؤقتة أو استخدام البيانات البيومترية أو التحقق متعدد العوامل.

المرور عبر البوابة

تتيح البوابة الإلكترونية للسجل الوطني للسكان خدمة التسجيل المسبق، التي تمكن الشخص المعني من ملئ استمارة طلب التسجيل عبر الإنترنيت، وأخذ موعد بمركز خدمات المواطنين التابع له محل إقامته وكذا إتمام عملية التسجيل في وقت وجيز

وتخول البوابة، التي يمكن الولوج إليها عبر العنوان الإلكتروني www.rnp.ma، مجموعة واسعة من الخدمات المجانية عبر الإنترنت لتدبير وتتبع وتحيين المعلومات المتعلقة بالتسجيل أو باستخدام المعرف المدني والاجتماعي الرقمي.

تعليقات الزوّار (0)