المغرب يقترض 3,1 ملايير درهم من البنك الإفريقي للتنمية لتمويل برنامجين يهمان زراعة الحبوب والتغطية الاجتماعية – أكادير انفو – Agadir info

المغرب يقترض 3,1 ملايير درهم من البنك الإفريقي للتنمية لتمويل برنامجين يهمان زراعة الحبوب والتغطية الاجتماعية

7 نوفمبر 2022
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

وقع المغرب اتفاقيتي قرض مع البنك الإفريقي للتنمية بقيمة 3,1 ملايير درهم وذلك من أجل تمويل برنامجين يهمان زراعة الحبوب والتغطية الاجتماعية.

وتولى فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، وأشرف ترسيم، الممثل المقيم لمكتب البنك الافريقي للتنمية بالرباط، بحضور محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات و خالد أيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الاثنين 7 نونبر بالرباط، الإشراف على توقيع الاتفاقيتين.

وأوضحت وزارة الاقتصاد والمالية، في بلاغ لها، أن الاتفاقية الأولى تهم برنامج دعم التنمية التنافسية والمرنة لزراعة الحبوب بمبلغ 199 مليون أورو (ما يناهز 2,16 مليار درهم)، وتتعلق الاتفاقية الثانية ببرنامج دعم تعميم التغطية الاجتماعية بمبلغ 87 مليون أورو(ما يناهز 944 مليون درهم).

وأضاف أن البرنامج الأول، يهدف إلى المساهمة في تنزيل الإصلاحات الرامية لتطوير إنتاجية زراعة الحبوب و قدرتها على مواجهة تحدي تغير المناخ، و ذلك من أجل تعزيز الأمن الغذائي لبلادنا و تقليص التبعية للخارج في ما يتعلق باستيراد هاته المادة الحيوية.

وأكدت على أن البرنامج الثاني، يراد منه مواكبة ورش تعميم الحماية الاجتماعية، ويهدف بصفة خاصة إلى دعم تحقيق التغطية الصحية الشاملة، توسيع قاعدة الانخراط في أنظمة التقاعد، تعميم التعويضات العائلية، بالإضافة الى تحسين حكامة وفعالية منظومة الحماية الاجتماعية.

تعليقات الزوّار (0)