بنسعيد يستعرض حصيلة قطاع الثقافة لسنة 2022 أمام مجلس النواب - أكادير انفو - Agadir info

بنسعيد يستعرض حصيلة قطاع الثقافة لسنة 2022 أمام مجلس النواب

5 نوفمبر 2022
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق
قدم محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، يوم أمس الجمعة 4 نونبر، عرضا بمناسبة مناقشة الميزانية الفرعية للوزارة برسم السنة المالية 2023، أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب بالرباط.

وتضمن عرض محمد مهدي بنسعيد حصيلة وزارة الشباب والثقافة والتواصل في قطاعاتها الثلاث: الشباب، الثقافة، والتواصل برسم سنة 2023، وأهم المنجزات التي تم تنفيذها سنة 2022.

التعريف بالموروث الثقافي وتأهيله

وقدم عرض الوزير أهم منجزات قطاع الثقافة لسنة 2022، والمتمثلة في التعريف بالموروث الثقافي وتثمينه وتأهيله، من خلال القيام بعدد من الإجراءات، على غرار مواصلة تغطية التراب الوطني بمحافظات، ومراكز التعريف بالتراث الثقافي عبر تأهيل بنيات الاستقبال بعدد من المواقع الأثرية، إضافة إلى إقامة المعارض والندوات والورشات والتحسيس والتوعية بأهمية التراث، وحماية وصون التراث الثقافي والتصدي لتهريب الممتلكات الثقافية وعمليات الترتيب والتقييد في عداد الآثار الوطنية وتحديث الإطار التشريعي في مجال التراث الثقافي.

دعم الكتاب والقراءة العمومية

أوضح عرض بنسعيد أهم المنجزات المحققة سنة 2022، في مجال دعم الكتاب والقراءة العمومية، والمتمثلة في القراءة عبر إحداث نقطة قراءة و4 مكتبات وسائطية في طور الإنجاز بجهة مراكش آسفي، والاشتراك السنوي في مكتبة رقمية، دعم النشر والكتاب برسم سنة 2022 من خلال دعم 660 مشروع من أصل 1234 مشروعا، إضافة إلى تنظيم الدورة 54 لجائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2022، وإعداد قواعد بيانات حول اقتصاديات الكتاب والنشر، وتنظيم الدورة 27 للمعرض الدولي للكتاب بمدينة الرباط ضمن فعاليات الرباط عاصمة الثقافتين الإفريقية والإسلامية.

تشجيع الإبداع الفني ومواكبة المبدعين

قدم عرض بنسعيد أهم المنجزات المحققة في مجال المسرح، من خلال إنجاز مشروع “المسرح يتحرك” بهدف تصوير 60 عملا مسرحيا، ودعم 67 مشروعا ثقافيا وفنيا في مجال المسرح برسم الدورة الأولى من سنة 2022، إضافة إلى إطلاق الدورة الثانية لعملية دعم المشاريع الثقافية والفنية في مجال المسرح شهر أكتوبر برسم سنة 2022.

كما استعرض بنسعيد أهم المنجزات التي تم تنفيذها في مجال الموسيقى والفنون الكوريغرافية، والمتمثلة في دعم 72 مشروعا ثقافيا وفنيا في مجالات الموسيقى والغناء والفن الكوريغرافي، والاحتفال باليوم الوطني للموسيقي الذي يصادف 7 ماي من كل سنة، وباليوم العالمي للموسيقى الذي يصادف 21 يونيو من كل سنة.

وفي علاقة ذي صلة بتشجيع الإبداع الفني ومواكبة المبدعين، أشار عرض وزير الشباب والثقافة والتواصل إلى برنامج الرباط عاصمة الثقافة الإفريقي لسنة 2022، الذي قدم العديد من الأنشطة الفنية والثقافية بعاصمة المملكة.

وفي مجال الفنون التشكيلية، تم دعم 130 مشروعا ثقافيا وفنيا برسم سنة 2022، كما تم تنظيم الصالون الدولي للأشرطة المرسومة و224 معرضا تشكيليا بمختلف جهات المملكة 12 بالقاعات الوطنية بالرباط.

تعزيز البنية التحتية الثقافية

ساهم قطاع الثقافة في تعزيز البنية التحتية وتأهيل المدن العتيقة برسم 2022، بغلاف مالي إجمالي قدر بـ 248.4 مليون درهم، بناء على الاتفاقيات الموقعة بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

كما قام القطاع بتعزيز العرض السينمائي بالمراكز الثقافية، عبر تجهيز 150 قاعة عرض بالمراكز الثقافية التابعة لقطاع الثقافة بمختلف جهات المملكة، بغلاف مالي يناهز 138 مليون في إطار الاتفاقية المبرمة مع وزارة الاقتصاد والمالية والمركز السينمائي المغربي. إضافة إلى استكمال إنجاز مشاريع البنيات التحتية باعتمادات أداء قدرت بـ 27.232.067 مليون درهم.

 تعزيز الدبلوماسية الثقافية

عمل قطاع الثقافة على تكريس التعاون الثقافي الدولي، والشراكة الوطنية والتعاون المحلي.

تحديث الإدارة وترسيخ الحكامة

اعتنى قطاع الثقافة بالموارد البشرية، إذ عمل على توزيع موظفيه حسب النوع وحسب التأطير، مع انخراط القطاع في تنزيل البرامج والسياسات العمومية المندمجة عبر تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، ومساهمته في تنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة والحرص على تطبيق المناصفة والمساواة بين الجنسين.

تعليقات الزوّار (0)