بايتاس: الحكومة تدرس إمكانية التدخل لحل مشكل الحليب الذي ارتفعت أسعاره – أكادير انفو – Agadir info

بايتاس: الحكومة تدرس إمكانية التدخل لحل مشكل الحليب الذي ارتفعت أسعاره

3 نوفمبر 2022
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، والناطق الرسمي باسم الحكومة، إن الحكومة تدرس إمكانية التدخل لحل مشكل الحليب، الذي ارتفعت أسعاره بعد انخفاض الإنتاج في الفترة الأخيرة.

وأبرز بايتاس، اليوم الخميس 03 نونبر خلال الندوة الصحفية التي عقبت أشغال مجلس الحكومة، أن الحكومة اجتمعت مع المهنيين وتدرس جميع الإمكانيات والسبل من أجل أن يكون هناك تدخل ليكون توزيع هذه المادة في المستويات المعهودة.

وشرح الوزير أن إنتاج الحليب خلال هذه الفترة، تتحكم فيه مجموعة من العناصر؛ منها هو مرتبط بالمناخ وقلة التساقطات ومنها ما يتصل بجودة المراعي الخاصة بالأبقار، بما لذلك من تداعيات ذلك على النقص في الإنتاج.

وجدير بالذكر أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات سبق لها أن عقدت في الـ 24 أكتوبر 2022 بالرباط، اجتماع عمل مع الفيدرالية البيمهنية لسلسلة الحليب، لعرض وضعية سلسلة الحليب والتدابير الواجب اتخاذها للحفاظ على توازن السلسلة ودعم مربي الماشية ومرافقة الفاعلين بسلسلة القيمة.

وجاء ذلك الاجتماع في سياق متسم بزيادات في أسعار الحليب بعد تأثر القطاع بتداعيات الجفاف وارتفاع أسعار الأعلاف المركبة، بحيث سبق للوزارة أن أوضحت أن سلسلة الحليب، تعاني من تأثير عدة عوامل، لا سيما الجفاف الذي شهدته البلاد في العام المنصرم، وزيادة أسعار عوامل الإنتاج المرتبطة بالوضع الدولي (عواقب كوفيد 19 وأسعار الطاقة ).

تعليقات الزوّار (0)