أكادير: قافلة طبية جهوية بجماعة التامري في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية - أكادير انفو - Agadir info

أكادير: قافلة طبية جهوية بجماعة التامري في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

2 نوفمبر 2022
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

نظمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ما بين 28 و30 أكتوبر 2022، قافلة طبية جهوية بالجماعة الترابية التامري الواقعة على مستوى عمالة أكادير- إداوتنان.

وأوضح بلاغ لقسم العمل الاجتماعي بعمالة أكادير إداوتنان أن هذه القافلة، التي استفادت منها الفئات الهشة بهذه الجماعة بالإضافة إلى الساكنة المجاورة، تأتي تنفيذا للمجهودات المبذولة لخدمة الفئات الهشة.

وأضاف أن القافلة تأتي تفعيلا لمشروع اقتناء وحدات طبية متنقلة وتنظيم قوافل طبية جهوية، المقترح في إطار برنامج محاربة الهشاشة برسم سنة 2018، موضوع اتفاقية الشراكة المبرمة بين اللجن الإقليمية للتنمية البشرية لعمالتي وأقاليم الجهة ومجلس جهة سوس ماسة والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان والمجالس الإقليمية للجهة والمديرية الجهوية للصحة لسوس ماسة ومؤسسة الجنوب للتنمية والتضامن بأكادير والجمعية المغربية الطبية للتضامن.

وأبرز أن هذا المشروع ذو الصبغة الجهوية، الذي خصص له غلاف مالي إجمالي يصل إلى 37 مليون درهم، شمل اقتناء عدد من الوحدات الطبية تهم وحدة طب جراحة العيون، ووحدة طب الأسنان، ووحدة للكشف بالأشعة وسكانير، ووحدة خاصة بالمختبر الطبي، ووحدة لطب الجراحة، ووحدة لطب العيون، وكذا تنظيم قوافل طبية جهوية وفق جدول عملي مشترك يشمل جميع مناطق الجهة.

وذكر أن القافلة الطبية بالجماعة الترابية التامري قدمت خدمات في الطب المتخصص لفائدة 1415 شخصا، وخدمات في مجال الفحص السريري والتحليلات الطبية لفائدة 1993، واستفاد من العمليات الجراحية بمختلف أنواعها 146 شخصا.

يشار إلى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تهدف إلى محاربة الفقر والهشاشة والإقصاء الاجتماعي، ومساهمة المواطنين المعنيين في تشخيص حاجياتهم ومطالبهم وتحقيقها، إضافة إلى الحكامة الجيدة مع إشراك كل الفاعلين في التنمية وفي اتخاذ القرار.

تعليقات الزوّار (0)