أخنوش: تعميم الحماية الاجتماعية مدخل لبناء مجتمع تسوده العدالة - أكادير انفو - Agadir info

أخنوش: تعميم الحماية الاجتماعية مدخل لبناء مجتمع تسوده العدالة

24 أكتوبر 2022
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إن تعميم الحماية الاجتماعية يعتبر رافعة أساسية للتنمية ومدخلا لبناء مجتمع تسوده العدالة الاجتماعية والمجالية.

جاء ذلك في كلمة افتتاحية بمناسبة انطلاق أشغال المنتدى العالمي للحماية الاجتماعية، اليوم الاثنين 24 أكتوبر 2022 في مدينة مراكش، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور نحو 1200 مشارك، من حوالي 150 بلدا.

وتحتضن مراكش، على مدى خمسة أيام، المنتدى العالمي للحماية الاجتماعية، الذي لم ينعقد منذ 2019، تُعقد خلاله أكثر من 80 جلسة، يشارك فيها أكثر من 200 متدخل من دول العالم.

ويشارك في هذه الدورة مسؤولون حكوميون وممثلو الدول الأعضاء في الجمعية الدولية للحماية الاجتماعية، ورؤساء ومدراء عامين لمؤسسات وهيئات وطنية ودولية للحماية الاجتماعية وخبراء دوليين في مجال الحماية الاجتماعية.

وقال عزيز أخنوش، في كلمته التي تلاها نيابة عنه يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، إن هذا المنتدى ينعقد في وقت تشهد بلادنا ثورة اجتماعية، تتمثل في تفعيل المشروع الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية.

ولفت إلى أن الحكومة، التزمت، في هذا الإطار، بالأجندة الملكية التي حددت متم 2022، موعدا نظام موحد للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة كل الأسر، كيفما كانت وضعيتها الاجتماعية أو الاقتصادية.

وأبرز أن الرؤية الملكية السامية في إطلاق مجموعة من البرامج الاجتماعية، في مقدمتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ونظام المساعدة الطبية، وبرنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، وبرامج دعم تمدرس الأطفال مثل برنامج “تيسير”، وبرنامج دعم الأرامل.

وأضاف أن المنتدى مناسبة لإبراز الدور الأساسي لنظام الضمان الاجتماعي، في تكريس الحماية الاجتماعية للمواطنين، وترصيد المكتسبات التي حققها هذا النظام.

وأشار إلى أن نتائج المنتدى ستساهم في إغناء النقاش وتقديم تجارب مقارنة قيمة، وطرح أفكار ومقترحات عملية للتطبيق والملاءمة.

من جهته، أشار خالد سفير، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، إلى أن هناك اهتماما ملكيا كبيرا بورش الحماية الاجتماعية، والمنتدى أهم حدث دولي لعرض المستجدات وتطوير المنظومات الاجتماعية لبلادنا، خصوصا بعد أزمة كوفيد التي كشفت عن عدد من الاختلالات.

وأوضح أنه يجب الارتكاز على التجارب السابقة لتعزيز صمود الحماية الاجتماعية، مضيفا أن المغرب بتوجيهات ملكية أطلق ورش الحماية الاجتماعية، بما يتماشى مع احتياجات المواطن، وهو ما يجعله يعيش دينامية غير مسبوقة. وأكد أن المغرب سيستمر في دعم كل المبادرات التي تعزز قيم التضامن.

تعليقات الزوّار (0)