صحف الأربعاء:اعتقال ضابط شرطة هاجم إقامة الوالي...

صحف الأربعاء:اعتقال ضابط شرطة هاجم إقامة الوالي…

29 يوليو 2015
بقلم:
0 تعليق
رصيف-الصحافة
صحف المغرب

عرض مواد بعض صحف المغربية الورقية الصادرة يوم الأربعاء من “المساء” التي كتبت أن البرلمان صادق على قانون جديد تقدمت به وزارة الصحة لتنظيم الأبحاث البيُوـ طبية، واستثنى مشروع القانون الجديد من إجراء الأبحاث الطبية، داخل المؤسسات الصحية الخاصة والعمومية، القاصرين والمرضى المصابين بالأمراض النفسية بالإضافة إلى المهاجرين غير الشرعيين.. واعتبرت وزارة الصحة أن إيجابيات مشروع القانون تتمثل في حماية الأشخاص المشاركين في الأبحاث البيُوـ طبية، وتطوير وتعزيز المجال العلمي والطبي وتكوين باحثين مغاربة إلى جانب استفادة المرضى المشاركين في الأبحاث من أدوية أو مستلزمات طبية جديدة لن تتوفر إلا في غضون خمس سنوات بعد انتهاء الأبحاث.

وفي ظل تأخر إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد كتبت “المساء”، نسبة إلى مصادرها، أن احتياطات الصندوق ينتظر أن تسجل تراجعا بحوالي 210 مليارات سنتيم مع نهاية هاته السنة، وأضافت أن احتياطات الصندوق دخلت منعطفا خطيرا وهو الأمر الذي دفع الحكومة في آخر مجلس لها، إلى التأكيد على أنها ستكون مضطرة إلى الإقتطاع من الأجور في 2018 لسد العجز الذي سيعرفه الصندوق ، بل والإضطرار لعدم صرف المعاشات في سنة 2022 في ظل غياب الإمكانيات المالية لصرف المعاشات.

وقالت “المساء” كذلك إن عناصر تابعة للشرطة القضائية بمدينة الرباط قد اعتقلت محاميا معروفا بالعاصمة بعد صدور مذكرة بحث في حقه على خلفية تبديد ودائع تتجاوز قيمتها المليار سنتيم.

“الصباح” أفادت أن جريمة قتل حاول منفذها أن تكون كاملة وبدون أثر، حيث دارت بضيعة في ابن سليمان، بينما التحقيقات التي باشرتها عناصر الدرك الملكي لمركز لفضالات انتهت باعتقال زوج الضحية أمام العدالة.. وكان ابن القاتل قد افتقد أمّه التي لا تخرج إلا نادرا من المسكن، بينما أخبره الأب انها رافقت إحدى الجارات للمشاركة في زفاف وأنها ستغيب لليلة، بينما كانت الضحية تصارع الموت وسط بئر عميقة خارج الضيعة بعدما ألقيت فيها من لدن زوجها الذي عاد للمسكن وكأن أمرا لم يكن.. وفي اليوم الموالي شرع في الإبلاغ عن تعرض شريكة حياته لحادث نال من حياتها وسط مياه البئر العميقة.

أعفت وزارة الداخلية رئيس دائرة وزان من مهامه، وألحقته بالمصالح المركزية دون مهمة، فيما تنوعت روايات الإعفاء، حسب “الصباح”، بين تظلمات من حزب الأصالة والمعاصرة بشأن حملات رئيس الدائرة ضد بعض مزارعي الكيف، وبين تقرير أسود كتبه عامل وزان ووجهه للوزارة مثيرا علاقات مشبوهة ببعض الأسماء والتورط في قضايا لا تحترم أخلاقيات الواجب المهني، فيما رد السبب أيضا إلى العلاقة المتوترة مع العامل جمال العطاري ورفض رئيس الدائرة لتلبية بعض طلباته.

ووفقا لنفس المنبر الورقي فإن انهيارا جديدا قد سجل بالمدينة القديمة للدار البيضاء بعد تهاوي منزل دون تسجيل ضحايا، ويتعلق الآمر ببناء في درب الكرواوي كان خاليا من السكان، بينما مجاوروه اضطروا لمغادرة بناياتهم بعد تضررها بشكل كبير

“أخبار اليوم” ذكرت أن عمر عزيمان، المستشار الملكي ورئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، قد قدم تفسيرا للتركيبة اللغوية التي اعتمدها مجلسه والقائمة على استعمال الدارجة في الشرح إلى جانب اللغة العربية، إذ أوضح عزيمان في حوار مع “أخبار اليوم” أن هذا الخيار أملاه وعي المجلس التام بضرورة توفير سبل الإندماج السلس للطفل ونجاحه في المراحل اللاحقة من مساره الدراسي، وتجنيبه الصدمة اللغوية التي تنطوي عادة على مخاطر الفشل الدراسي. ذات المتحدث قال إن الهدف هو جعل الحاصل على الباكالوريا متمكنا من العربية ومتواصلا بالأمازيغية ومتقنا للغتين أجنبيتين.

وأوردت ذات اليومية أن عناصر الشرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن بالعرائش اعتقلت ضابط شرطة، ينتمي إلى المصلحة الإدارية التابعة لذات المنطقة، بعدما هاجم إقامة عامل الإقليم للإحتجاج عليه بسبب الترخيص لتنظيم مهرجان عبد الصمد الكنفاوي بحي المغرب الجديد.

على خلفية قانون الخدمة الصحية الوطنية قال أنس شباعتة، المنسق الوطني لطلبة الطب، في حوار مع “أخبار اليوم” إن الخدمة الإجبارية منافية للقانون ووزير الصحة يرفض الحوار. بالمقابل قال وزير الصحة ،الحسين الوردي، لم أتراجع عن الخدمة الإجبارية وخصومي السياسيون يؤججون الطلبة.

الختم من “الأحداث المغربية” التي قالت إن تنقيلات أمنية استهدفت مدن السعيدية وتاوريرت والعيون الشرقية وذلك في إطار التنقيلات العادية التي تقوم بها المديرية العامة للأمن الوطني.

وضمن خبر آخر بذات المنبر الورقي ورد أن الهيئة القضائية بغرفة الجنح الإبتدائية لقسم الجرائم المالية باستئنافية فاس،أجلت النظر في الملف المتابع فيه الرئيس السابق للجماعة الحضرية لمكناس، المنتمي إلى حزب الـ”PJD” وثلاثة من أفراد أسرته بعد تغيب المتهمين، إلى ما بعد الانتخابات. علما أن الملف عمر لأزيد من سنتين ونصف بقسم الجرائم المالية باستئنافية فاس، تضيف “الأحداث المغربية”.
هسبريس:فاطمة الزهراء الصدور

تعليقات الزوّار (0)