الحكومة تدعم الناشرين بـ105 ملايين درهم للحفاظ على أسعار الكتب المدرسية - أكادير انفو - Agadir info

الحكومة تدعم الناشرين بـ105 ملايين درهم للحفاظ على أسعار الكتب المدرسية

25 أغسطس 2022
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

كشف مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، والناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس 25 غشت، عن تخصيص دعم يقدر بـ105 ملايين درهم للناشرين من أجل تعويضهم عن تكاليف الورق والطباعة.

وجدد بايتاس، في ندوة صحافية عقب انعقاد مجلس الحكومة، التأكيد على أن أسعار الكتب المدرسية لن تعرف أي زيادة، مشيرا إلى أن الحكومة خصصت دعما ماليا للناشرين يقدر بـ105 ملايين درهم لتعويضهم عن تكاليف الورق والطباعة.

وفي ما يتعلق بإلإجراءات المواكبة للدخول المدرسي، قال بايتاس، “إن رئيس الحكومة أكد أنه سيتم الشروع في تنزيل الإجراءات المتعلقة بخارطة الطريق “مدرسة ذات جودة للجميع”، تماشيا مع اقتراحات المشاورات الموسعة التي تم إطلاقها منذ شهر ماي المنصرم حول هذا الورش الإصلاحي، والتي مكنت من التوافق حول مجموعة من المحاور الأساسية لأجرأته”.

وسبق أن أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووزارة الاقتصاد والمالية، قرارا مشتركا يقضي بتخصيص آلية لدعم ناشري الكتب المدرسية.

وأوضحت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في بلاغ لها يوم الخميس الثامن عشر من غشت، أن القرار جاء بعد سلسلة مشاورات مع لجنة الأسعار المشتركة بين الوزارات.

وأشارت إلى أنه سيتم منح دعم مالي مباشر لناشري الكتب المدرسية الموجهة إلى المستويات التعليمية بالسلك الابتدائي والثانوي الإعدادي التي يتم إنتاجها خلال العام الحالي.

وأضافت أن الدعم سيمنح وفق قائمة كتب مدرسية معينة محددة من طرف الوزارة، مشددة على أنه تم حصر نسبة الدعم في 25 في المائة من السعر المخصص لبيعها.

وأكدت على أن صندوق المقاصة سيتولى صرف الدعم، وذلك بعد قيام الوزارة بدراسة ملف كل ناشر حسب أعداد الكتب التي قام بطبعها وتوزيعها في العام الحالي.

تعليقات الزوّار (0)