جهة سوس ماسة.. اتفاقية شراكة لإنجاز 8 سدود صغرى بغلاف مالي يناهز 293 مليون درهم - أكادير انفو - Agadir info

جهة سوس ماسة.. اتفاقية شراكة لإنجاز 8 سدود صغرى بغلاف مالي يناهز 293 مليون درهم

10 أغسطس 2022
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

وقع مجلس جهة سوس ماسة اتفاقية شراكة متعلقة بتمويل وإنجاز 8 سدود صغرى بجماعات متفرقة بالجهة، بتكلفة إجمالية تقدر بأزيد من 293 مليون درهما، سيتم تمويلها بشراكة بين مجلس جهة سوس ماسة ووزارة الداخلية ووزارة التجهيز والماء.

وبحسب الاتفاقية الموقعة بين الأطراف ، سيتم بناء سدين بكل من جماعة إمسوان واقصري بعمالة أكادير إداوتنان، إضافة إلى بناء سد أخر بجماعة اداوكنضيف باقليم اشتوكة أيت باها، وسدين آخرين بكل من تارودانت وتيزنيت، وسد واحد بجماعة أقا بإقليم طاطا.

ومن المرتقب أن تتم برمجة تشييد السدود الصغرى بكل من أكادير إداوتنان وطاطا خلال سنة 2022، فيما ستتم برمجة سدي إقليم تارودانت في 2023، على أن تتم برمجة سدود اشتوكة ايت باها وتيزنيت خلال سنة 2024.

وستمكن السدود سالفة الذكر من تعبئة 23 مليون مكعب من المياه، كما أنها ستساهم خلال فترة تشييدها في خلق فرص الشغل والتنمية الاقتصادية للجهة، من خلال تشغيل اليد العاملة المحلية، حسب ما هو منصوص عليه في نص الاتفاقية.

أما بخصوص التزامات الشركاء، فستقوم وزارة الداخلية ووزارة التجهيز والماء بتوفير حصة مساهمتهما في هذا المشروع، إضافة إلى تقديم الدعم لمواكبة تنفيذ البرنامج في مختلف مراحله مع تتبعه وتقييمه.

أما جهة سوس ماسة فستلتزم، باعتبارها صاحب المشروع، بإنجاز وتحديث الدراسات التقنية والبيئية والإعلان عن طلبات العروض المتعلقة بالمشاريع، وإبرام وتسيير وتتبع الصفقات، فضلا عن استغلال المنشآت فور جهوزيتها.

وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم إحداث لجنة جهوية للتتبع، يرأسها والي جهة سوس ماسة، وتضم رئيس مجلس الجهة وممثلي المؤسسات العمومية المعنية بالمشروع.

ويشار أيضا إلى أن مشروع إنجاز السدود سالفة الذكر، هو واحد من المشاريع التي ناقشها ودرسها وصوت عليها مجلس جهة سوس ماسة، خلال دورته العادية المنعقدة بمدينة أكادير بتاريخ 4 يوليوز 2022.

تعليقات الزوّار (0)