منتجو البيض يستنجدون بوزارة الفلاحة لإنقاذ القطاع من الإفلاس - أكادير انفو - Agadir info

منتجو البيض يستنجدون بوزارة الفلاحة لإنقاذ القطاع من الإفلاس

16 يونيو 2022
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

طالبت الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك، كل من الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، ووزارة الفلاحة والحكومة بالتدخل العاجل لـ”إنقاذ القطاع من الإفلاس ومساندة ومواكبة منتجي بيض الاستهلاك”.

وأوضحت الجمعية، في بلاغ لها، أن قطاع إنتاج بيض الاستهلاك يعاني من أزمة خانقة غير مسبوقة تتمثل في وفرة الإنتاج والتدني الكبير في أسعار بيع بيض الاستهلاك بالضيعة، مشيرة إلى أنها تصل أحيانا إلى حد 0,55 درهم للوحدة والتي لا تغطي تكلفة الإنتاج المرتفعة (0,95 درهم للوحدة)، وفق بلاغ الجمعية.

ولفتت الجمعية إلى ارتفاع أثمنة المواد الأولية التي تدخل في تركيبة أعلاف الدواجن عالميا، خاصة الذرة والصوجا؛ إذ ارتفع ثمن الأعلاف من 3 دراهم إلى 5,50 درهما للكلغ والذي يمثل ما بين 70 و80 في المائة من تكلفة إنتاج بيض الاستهلاك.

وأكد المصدر ذاته أن هذه الوضعية تسببت في خسائر فادحة لمنتجي بيض الاستهلاك تصل لحوالي 7,2 مليون درهم يوميا، أي ما يعادل 6 ملايير درهم خلال سنتين، مشيرا إلى أن “هذا الأمر يهدد القطاع بأكمله بالانهيار في ظل هذه الظروف، مع ما قد يترتب عن ذلك من تداعيات وانعكاسات سلبية على جميع مكونات القطاع وكذا على الاقتصاد الوطني”.

ولتجاوز هذه الأزمة، دعت الجمعية الحكومة والجهات المعنية إلى إنقاذ القطاع ومساندة ومواكبة منتجي بيض الاستهلاك، من خلال دعم تنظيم الإنتاج، وتوفير الوسائل اللوجيستيكية الملائمة، لتحسين تنافسية القطاع في الأسواق الخارجية.

تعليقات الزوّار (0)