أكادير: وكالة “أمسنور” تنظم لقاء جهويا مع مهنيي القطاعين النووي والإشعاعي

11 يونيو 2022
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

نظمت الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور)، أول أمس الخميس بأكادير، لقاء مع مهنيي القطاعين النووي والإشعاعي بجهة سوس ماسة.

وذكرت الوكالة في بلاغ صحفي أنها قدمت بمناسبة هذا اللقاء إلى مهنيي هذه الجهة، إنجازاتها في إطار مخططها الاستراتيجي 2021- 2017 ، واستعرضت توجهاتها الاستراتيجية للفترة 2026-2022، استنادا إلى نهج متماسك ومنسق، يرتكز على تعزيز الإنجازات وتعزيز مكانتها كسلطة تنظيمية مستقلة وفعالة وذات مصداقية وشفافية.

كما قدمت أمسنور، يضيف البلاغ، البرامج الموضوعة لضمان مستوى عال من الأمن والسلامة في جميع المنشآت والأنشطة التي تنطوي على مصادر الإشعاعات المؤينة والتي تهدف إلى حماية العمال والمواطنين والبيئة من المخاطر المحتملة المرتبطة بها.

وتسعى أمسنور جاهدة إلى تنظيم عملياتها الرقابية التنظيمية بطريقة تتناسب مع التحديات التي تطرحها المنشآت والأنشطة التي تنطوي على مصادر الإشعاعات المؤينة وفقا لنهج متدرج، من خلال التأطير التنظيمي المناسب وأنظمة الترخيص والتفتيش، لتطبيق المقتضيات التشريعية والتنظيمية التي تنظم تقييم أمن المنشآت والأنشطة المختلفة وحمايتها من الإشعاعات.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه يتم تعزيز هذه الأنظمة من خلال عمليات لتقديم الإطار التشريعي والتنظيمي الجديد وتوعية الجهات المعنية بالأمن، حتى تتمكن أمسنور من القيام بجميع وظائفها التنظيمية.

وعلى غرار اللقاءات التي نظمت سابقا في بعض مناطق المملكة، ستفتح أمسنور النقاش مع الجهات المعنية بشأن المسائل التنظيمية والرقابية من أجل الامتثال لمقتضيات القانون رقم 12- 142 المتعلق بالأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي والمعايير والمبادئ التوجيهية الدولية في هذا المجال، التي نشرتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

كما ستقوم بإعلام العموم بشأن العمليات التنظيمية المتعلقة بأمن الأنشطة والمرافق التي توظف مصادر الإشعاعات المؤينة باعتبار إعلام العموم يمثل أحد مهامها الرئيسية وفقا لمقتضيات القانون رقم 12- 142.

تعليقات الزوّار (0)