أكادير: مشروع اتفاقية شراكة للمحافظة على التراث الثقافي اللامادي بجهة سوس ماسة - أكادير انفو - Agadir info

أكادير: مشروع اتفاقية شراكة للمحافظة على التراث الثقافي اللامادي بجهة سوس ماسة

20 مايو 2022
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

احتضن مقر جهة سوس ماسة، يوم أمس الخميس 19 ماي، اجتماعا حول مشروع اتفاقية شراكة إطار حول المحافظة على التراث الثقافي اللامادي بالجهة.

وقد تم خلال الاجتماع تقديم ومناقشة بنود اتفاقية الشراكة الإطار، التي ستجمع الجهة بكل من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وغرفة الصناعة التقليدية بالجهة، وشركاء آخرين.

وقد أجمعت مداخلات الحضور على أهمية هذه الشراكة، خصوصا أن جهة سوس ماسة سباقة لتوقيع اتفاقية من هذا النوع مع هيئة أممية بهذا الحجم.

وركزت المداخلات على ما تزخر به الجهة من تراث لامادي يتعرض لمجموعة من المخاطر التي تحدق به كل يوم، مما يستدعي تدخلا عاجلا لتثمينه وحمايته ورد الاعتبار للحرف والحرفيين.

وأبدى المتدخلون في هذا الاجتماع ملاحظاتهم حول مشروع الاتفاقية، داعين الى جرد شامل لهذا الموروث، والتنسيق مع مهنيي القطاع السياحي لاغناء العرض السياحي وإتاحة الفرصة للسياح الوافدين على الجهة لاكتشاف المخزون الهام في هذا الميدان.

هذا، ويشار إلى أن هذا الاجتماع عرف حضور نائبة رئيس الجهة رئيسة لجنة التنمية الاقتصادية بالجهة، ورئيسة لجنة التنمية الثقافية بالجهة، ورئيس غرفة الصناعة التقليدية الجهوية، والمدير الجهوي للصناعة التقليدية، والمندوب الجهوي للسياحة، والمندوب الجهوي للتنمية والتعاون، وممثلة المديرية الجهوية للثقافة، والمدير الإقليمي للصناعة التقليدية بتارودانت، إضافة إلى ممثلي شركة التنمية الجهوية للسياحة، وممثلة الكتابة العامة للشؤون الجهوية ولأطر بإدارة الجهة.

تعليقات الزوّار (0)