اتفاقية لمساعدة الأبناك المغربية على تدبير المخاطر المالية للمناخ - أكادير انفو - Agadir info

اتفاقية لمساعدة الأبناك المغربية على تدبير المخاطر المالية للمناخ

9 مايو 2022
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

وقع كل من بنك المغرب والبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية والمجموعة المهنية لبنوك المغرب، مذكرة تفاهم لتقديم الدعم للبنوك من أجل تنفيذ أحكام التعليمة التي أصدرها بنك المغرب في مارس 2021 والمتعلقة بآلية تدبير المخاطر المالية المرتبطة بالتغيرات المناخية.

يهدف هذا الاتفاق الموقع اليوم الاثنين 9 ماي 2022 بمقر بنك المغرب بالرباط، إلى تعزيز قدرات البنوك المغربية بهذا الخصوص ومواكبتها من أجل تنفيذ آليات الحكامة وتدبير المخاطر، التي تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد المناخية والبيئية، وتتماشى مع أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال.

وتشمل تدابير الدعم التي حددها الاتفاق إدماج تغير المناخ والعوامل البيئية داخل الاستراتيجيات التنموية للبنوك المغربية، حسب بلاغ صادر عن بنك المغرب.

وترمي، كذلك إلى إلى تحليل سيناريوهات المخاطر وإنجاز اختبارات الضغط لقياس تأثير التغيرات المناخية على المؤسسات البنكية.

وتتوخى تدابير الاتفاق إعداد خطط عمل ملائة من أجل تقليص تأثير المخاطر المناخية و البيئية على أنشطة التمويل، والتوظيف والاستثمار؛ تطوير منتجات وخدمات مالية مطابقة لمبادئ “المالية الخضراء.

وقعت هذه المذكرة كل من أوديل رونو باسو، رئيسة البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، وعبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، و نائب رئيس المجموعة المهنية لبنوك المغرب، محمد الكتاني.

تعليقات الزوّار (0)