أكادير: لقاء تواصلي حول برنامجي “أوراش” و“فرصة” لفائدة أعضاء الغرف المهنية - أكادير انفو - Agadir info

أكادير: لقاء تواصلي حول برنامجي “أوراش” و“فرصة” لفائدة أعضاء الغرف المهنية

23 أبريل 2022
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات سوس ماسة، بحر هذا الأسبوع، لقاء تواصليا بمدينة أكادير، حول برنامجي “أوراش” و“فرصة”، وذلك لفائدة أعضاء الغرف المهنية بالجهة.

ويأتي هذا اللقاء المنظم بشراكة مع الغرف المهنية لجهة سوس ماسة، في إطار تنزيل المخطط الاستراتيجي للغرفة 2027/2021 الخاص بالمحور الثاني المتعلق بتقوية العلاقات المؤسساتية.

وفي كلمة بالمناسبة، قال المتحدث باسم الغرفة، يحيا زكرياء، بأن البرنامج الحكومي أوراش، يعد نقلة نوعية في المسار الاقتصادي للمملكة، مؤكدا أن الهدف منه هو فتح آفاق واسعة أمام الشباب المغربي، وزرع روح المقاولة وكذا تحسين قابلية التشغيل وتعزيز حظوظ الإدماج المهني، وخلق مناصب شغل مباشرة.

من جانبه، قدم المدير الجهوي للوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات، محمد إكمدن، عرضا مفصلا حول تنزيل برنامج أوراش، الذي تناول فيه أهداف البرنامج ومكوناته ومزاياه والفئات المستهدفة وأجهزة الحكامة المكلفة بالإشراف على تفعيله.

وأوضح محمد إكمدن، أن البرنامج يهدف بالإضافة إلى توفير دخل لمدة محددة، إلى الإعداد لسوق الشغل وولوج فرص الإدماج المتاحة نتيجة الإقلاع الاقتصادي، وذلك من خلال تنظيم تكوينات إعدادية لمزاولة أنشطة ورش معين مع تعزيز القدرات والسلوكيات وتنمية روح المواطنة وثقافة العمل خلال مدة إنجاز هذا الورش.

من جهته أبرز مدير وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بأكادير، عبد المجيد شفوق، أن الدولة تتحمل أجور أوراشا مؤقتة وكذا واجبات الاشتراكات الاجتماعية للعاملين الذين سيتم تشغيلهم من طرف الجمعيات والتعاونيات في أوراش قصيرة الأمد لا تقل عن ثلاثة أشهر.

أما عن دعم الادماج المستدام، أضاف شفوق، بأن الدولة تمنح منحة 1500 درهم شهريا على امتداد 18 شهرا عن كل عامل لفائدة المشغل سواء كان مقاولة أو جمعية أو تعاونية شريطة أن يتم الاحتفاظ والتصريح بالأجير مدة لا تقل عن 24 شهرا.

وخلص المسؤول الجهوي إلى أن هذين الإجرائين يهدفان إلى البحث عن شغل لفائدة الأشخاص الذين يجدون صعوبة لولوج سوق الشغل وكذا دعم الأشخاص الذين تأثروا سلبا جراء الظرفية الاقتصادية التي سببتها جائحة كورونا، بالاضافة إلى تقوية قدرات وكذا تأطير التعاونيات والجمعيات الراغبة في الانخراط في إنجاز خدمات القرب في المناطق والمجالات التي تعرف خصاصا كبيرا.

تعليقات الزوّار (0)