إطلاق مشروع توأمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي في مجال تربية الأحياء البحرية - أكادير انفو - Agadir info

إطلاق مشروع توأمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي في مجال تربية الأحياء البحرية

13 أبريل 2022
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

ترأس محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وباتريسيا يومبارت كوساك، سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب وإيلين لوغال، سفيرة فرنسا بالمغرب، مراسيم إطلاق مشروع توأمة مؤسساتية بين المغرب والاتحاد الأوروبي في مجال الدعم التقني لتعزيز القدرات في مجال تربية الاحياء البحرية بالمغرب، يومه الاربعاء 13 أبريل 2022، بمقر قطاع الصيد البحري.
ويتوخى مشروع التوأمة، الذي يندرج في إطار الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر برنامج “إنجاح الوضع المتقدم”، الممول من الاتحاد الأوروبي، دعم جهود الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية في مواكبة مشاريع تربية الأحياء البحرية بالمغرب وتزويد الفاعلين في هذا القطاع بالأدوات العملية للتدبير الجيد للمزارع وتسييرها مع اعتماد مقارنة الأمن البيولوجي.

وتعتبر هذه المبادرة جزءا من سياق وطني يتميز بإطلاق العديد من المشاريع الاستثمارية الإنتاجية في تربية الأحياء البحرية وتعبئة قوية للفاعلين والجهات المعنية من أجل تطوير قطاع تربية الأحياء المائية المستدام والتنافسي.

تستمر هذه التوأمة لمدة 8 أشهر بتمويل من الاتحاد الأوروبي بقيمة 250 ألف يورو، وسيتم تنفيذها بالشراكة مع وزارة الفلاحة والأغذية ووزارة البحر الفرنسية بدعم من مديرية الخزينة والمالية الخارجية بوزارة الاقتصاد والمالية المغربية.

سيكون هذا المشروع التوأمة مع فرنسا ذا دعم كبير من حيث تطوير الممارسات الجيدة في قطاع تربية الأحياء البحرية، وسيصاحب خطة العمل التي أطلقتها الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، والتي تهدف إلى تزويد الجهات الفاعلة الخاصة في القطاع بالآليات الفعالة والأساسية التي ستجعلها ضمن المنتجين المسؤولين للأحياء البحرية.

في هذا السياق، سيتم تعبئة فريق من الخبراء الفرنسيين لبناء قدرات الجهات الفاعلة المؤسساتية والجهات الفاعلة الخاصة في جوانب الأمن البيولوجي والممارسات الجيدة لتربية الأحياء البحرية، والنهج المتبعة في وضع علامات التمييز على منتجات تربية الأحياء البحرية الوطنية.

تعليقات الزوّار (0)