بلغة أهل سوس … ديواني يعقب على التدابير الحكومية المواكبة للموسم الفلاحي وينادي بالعمل على الإكتفاء الذاتي في إنتاج التمور - أكادير انفو - Agadir info

بلغة أهل سوس … ديواني يعقب على التدابير الحكومية المواكبة للموسم الفلاحي وينادي بالعمل على الإكتفاء الذاتي في إنتاج التمور

11 أبريل 2022
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

https://fb.watch/cktMW5WRyt/

اختار النائب البرلماني الدكتور جمال ديواني، عن دائرة أكادير، التعقيب على التدابير المتخذة لمواكبة الموسم الفلاحي الحالي باللغة الأمازيغية.

ويأتي تعقيب ديواني تزامنا مع الشروع رسميا، اليوم الاثنين 11 ابريل 2022، في اعتماد الترجمة الفورية باللغتين العربية والأمازيغية خلال الجلسات العامة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفوية والجلسة الشهرية التي يجيب خلالها رئيس الحكومة على أسئلة أعضاء المجلس.

وتقدم ديواني، نيابة عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، بشكر مكتب المجلس المسير لمجلس النواب على اعتماد اللغة الأمازيغية خلال جلسات المجلس.

وأكد الدكتور ديواني على أن دور البرلماني هو إيصال هموم ومشاكل المواطن  المغربي بمختلف روافده، والتي تجمع على احترام توابث الأمة الله الوطن الملك، إلى الحكومة.

ونوه ديواني بكفاءة وخبرة الوزير المشرف على وزارة الفلاحة والذي تحمل المسؤولية في ظرفية ما بعد الجائحة والظروف الدولية وحالة قلة التساقطات، والتي جعلت الوزارة تنزل فعليا عددا من البرامج الهامة بتوجيهات من صاحب الجلالة.

وعدد ديواني مجموعة من البرامج كدعم العلف الفلاحي والتأمين الفلاحي ومحاربة الوسطاء المحتكرين للمواد الأساسية لدى المغاربة.

وتحدث ديواني عن مجهودات وزير  الفلاحة المتواصلة لتوفر المغرب على السيادة الغدائية، ونئيه عن احتياج استيراد سلع خارجية غالية مثل التمور.

وأشار ديواني، في هذا الصدد، إلى ضرورة دعم الفلاحين بمناطق إنتاح التمور بالجنوب الشرقي للمملكة، وتطوير إنتاجهم من هذه المادة الحيوية التي يقبل عليها المغاربة، في سبيل تحقيق المغرب لاكتفائه الذاتي من هذه المادة التي يتم استيراد جزء مهم منها من مناطق الجوار، وخصوصا الجزائر وتونس والسعودية والإمارات ..

وقال ديواني، في اتصال مع موقع أكادير أنفو ، أن العديد من الشباب يعبرون عن رغبتهم في القيام باستثمارات في مجال التمور وتأسيس مقاولات خاصة بهم، ومشيرا إلى ضرورة تشجيع هذه الفئة على الانخراط في تعاونيات ومنحهم الدعم اللازم لتحسين المردودية والرفع من نسبة الإنتاج.

يشار أن المغرب يتوفر على حوالي 16 نوعا من أجود التمور التي تتركز في ثلاث جهات رئيسة هي ورزازات وتافيلالت وطاطا، في حين أن الرقعة الجغرافية لزراعة النخيل المثمر تشمل 13 إقليميا تقع بالمنطقة الجنوبية والجنوبية الشرقية للمغرب، يهمين من خلالها بوطيوب على منطقة طاطا، والجيهل وأكليد وبوسكري وبوستحمي وإيكلان في درعة، أما تافيلالت فيهمن عليها بوسليخن والمجهول.

الحسين شارا

تعليقات الزوّار (0)