وزير الفلاحة: نعد خطة لمخزون الزيوت والقمح والسكر - أكادير انفو - Agadir info

وزير الفلاحة: نعد خطة لمخزون الزيوت والقمح والسكر

11 أبريل 2022
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، إن الحكومة تعمل حاليا على وضع تصور لإنتاج منظومة وطنية متكاملة خاصة بالمخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية.

وأبرز صديقي خلال جلسة عمومية بمجلس النواب، اليوم الاثنين 11 أبريل 2022، أنه تم إحداث لجنة على مستوى الوزارة تعمل على تحديد المنتجات المعنية بهذا المخزون، إضافة إلى سن التدابير العملية التي سيتم اتباعها من أجل ضمان سيادة غذائية من هذه المنتجات.

وأوضح الوزير، أنه تم تحديد فئتين من المنتجات المعنية بالمخزون الاستراتيجي التي لا يسمح الإنتاج الوطني بتغطيتها، تتمثل الأولى في الحبوب والسكر وزيوت المائدة، أما الفئة الثانية فتشمل المدخلات الفلاحية، مثل البذور والأسمدة الآزوتية والمبيدات التي لا يتم إنتاجها محليا.

وأضاف أنه “وفي انتظار تحديد الرؤية النهائية لهذا الورش، وجبت الإشارة إلى الظرفية العالمية التي تتسم بغلاء الأسعار”.

وبالموازاة مع ذلك أشار المسؤول الحكومي إلى أن وزارة الفلاحة شرعت بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد والمالية، ابتداء من شهر أبريل الجاري، في تكوين مخزون احتياطي من القمح اللين، والقمح الصلب، سيوضع تحت تصرف المكتب الوطني للحبوب والقطاني ليتم تصريفه حسب الظرفية، وذلك بتنسيق مع المهنيين.

وتابع المتحدث ذاته، أن هذا المخزون الاحتياطي سيتم توفيره بالموازاة مع مخزون خمسة أشهر من القمح اللين والقمح الصلب، الذي تتوفر عليه المملكة حاليا.

تعليقات الزوّار (0)