ها علاش أسعار ليصانص والمازوط منقصاتش فسطاسيون وخا نزل ثمن البترول … – أكادير انفو – Agadir info

ها علاش أسعار ليصانص والمازوط منقصاتش فسطاسيون وخا نزل ثمن البترول …

5 أبريل 2022
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

أرجع متتبعون اقتصاديون عدم انخفاض الأسعار في السوق المغربية رغم الانخفاضات المتوالية في السوق الدولية، بالمدة الزمنية التي تستغرقها عمليات تكرير البترول الخام ونقله إلى المغرب وتخزينه.

وحول تساؤل عدد من المواطنين عن سبب عدم التزام محطات الوقود بتغيير الأسعار مرتين في الشهر (يوم فاتح و16 من كل شهر)، كما كان معمولا به في السابق، أوضحت المصادر أن هذا الأمر كان معمولا به قبل تحرير أسعار المحروقات، وبقي العمل به ساريا كـ”عادة” فقط، لكن لا يوجد في القانون ما يوجب على الشركات ومحطات الوقود أن تغير الأسعار مرتين في الشهر فقط.

ويأتي الوضع بعدما شهدت أسعار النفط في السوق الدولية انخفاضا ملحوظا منذ إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن عن سحب الولايات المتحدة الأمريكية مليون برميل من احتياطها، في خطوة لاحتواء ارتفاع الأسعار التي بلغت مستويات قياسية في السوق الدولية منذ بدء روسيا حملتها العسكرية ضد أوكرانيا.

وانخفضت أسعار النفط في السوق الدولية إلى ما دون 105 دولارات، بعدما تجاوزت حاجز 120 دولارا في الأيام الأولى لحرب روسيا على أوكرانيا، غير أن الانخفاض المسجّل لم يؤثر إيجابا على أسعار بيع مشتقات النفط في السوق المغربية.

ولا يزال سعر الغازوال والبنزين في المغرب فوق حاجز 14 درهما للتر، ويُتوقع ألا ينزل السعر في غضون الأيام القليلة القادمة رغم انخفاض الأسعار في السوق الدولية.

 

تعليقات الزوّار (0)